ألمانيا تدق ناقوس الخطر وتفعّل خطة الطوارئ

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 يوليو 2022
ألمانيا تدق ناقوس الخطر وتفعّل خطة الطوارئ

تعاني ألمانيا من نقص كميات الغاز داخل بعض المصانع والشركات، بعدما أعلنت شركة "نورد ستريم" المسؤولة عن تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 1"، نيتها إيقاف عمليات ضخ الغاز، من روسيا إلى أوروبا مؤقتاً بهدف الصيانة، لفترة تمتد من 11 حتى 21 تموز الحالي.

خطة الطوارئ

وكشفت السلطات الألمانية،عن تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالغاز، ومواصلة الجهود لاستبدال المصادر. بدوره، اعتبر وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، أن روسيا أبلغت عن المشكلة الفنية في خط أنابيب الغاز كذريعة لخفض إمدادات الغاز. وتدور المخاوف الألمانية حول ما إذا أوقفت موسكو ضخ غازها الطبيعي، إذ ستكلف هذه الخطوة الاقتصاد الألماني أكثر، من 204 مليارات يورو في الأشهر الستة المقبلة، وفقاً لاتحاد الصناعة في مقاطعة بافاريا الألمانية.

من جانبه، أوضح نائب رئيس أمانة الهجرة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني حسين خضر، أن خطة الطوارئ تشمل ثلاثة مستويات:

  • الإنذار المبكر
  • التنبيه
  • الطوارئ

كما توقع خضر فرض الحكومة المستويات كلها، خلال مواجهة المخاطر الناجمة عن نقص الغاز الذي قد يندر وجوده في البلاد خلال أشهر.

تأثيرات دراماتيكية

ورأى المسؤول الألماني في إطار هذه الخطة، أنها ستنتج تأثيرات دراماتيكية، في حال وصلت إلى المرحلة الثالثة والأخيرة منها، وهي مرحلة الطوارئ، إذ يبدأ تطبيقها عند ارتفاع الطلب بشكل استثنائي على الغاز أو انقطاع كبير في الإمدادات، لتتدخل الدولة عندها وتنفذ إجراءات غير معتادة على السوق لضمان إمدادات الغاز للعملاء المحميين.