"جدري القرود" يجبر "الصحة العالمية" على إعلان حالة الطوارئ

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
"جدري القرود" يجبر "الصحة العالمية" على إعلان حالة الطوارئ

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، حالة طوارئ صحية عالمية لمواجهة مرض "جدري القرود"، مشيرة إلى أن المرض تحت السيطرة في العالم باستثناء أوروبا، حيث ينتشر في أكثر من 70 دولة. كما حذرت من ارتفاع أعداد الإصابات حول العالم. وجاء إعلان حالة الطوارئ، تزامناً مع تسجيل أكثر من 16000 إصابة بجدري القرود في 75 دولة، وفي هذا السياق، أكد مسؤول في المنظمة وفاة خمسة أشخاص نتيجة تفشي المرض.

ما هو "جدري القرود"؟

يُعتبر جدري القرود، الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقلّ خطورة وعدوى من الجدري الذي تمّ القضاء عليه عام 1980، وفي معظم الحالات، يكون المرضى رجالاً مثليّين جنسياً، ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقاً لمنظّمة الصحّة العالميّة. وبالنسبة لعوارض المرض المستوطن في بلدان وسط وغرب أفريقيا، فعادة ما تكون الحمى وآلام العضلات وتضخّم الغدد اللمفاوية، بالإضافة إلى طفح جلدي على اليدين والوجه.

لقاح "جدري القرود"

من جانبها، أكدت وكالة الأدوية الأوروبّية "إي إم إيه"، موافقتها على استخدام لقاح الجدري البشريّ، وتوسيع استخدامه ضدّ انتشار مرض جدري القرود. ليصبح هذا اللقاح مستخدماً لهذه الغاية في كثير من البلدان، بما في ذلك فرنسا.

وحصل اللقاح "إيمفانكس"، الذي تنتجه شركة "بافارين نورديك" الدنماركيّة، على مصادقة الاتحاد الأوروبي في العام 2013، لاستخدامه لمكافحة الجدري، وتوصي "الصحة العالمية" بتلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وأفراد طواقم الرعاية الصحية الذين هم على تماس مع المرضى.  أما في نيويورك،  فقد تلقى حتى الآن آلاف الأشخاص لقاح "جينيوس".