ميقاتي: برنامج الأغذية العالمي يدعم لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
ميقاتي: برنامج الأغذية العالمي يدعم لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم، عقب اجتماع مع مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، أن المجلس التنفيذي للبرنامج خصص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أميركي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة، مع وعد بأن تكون المنتوجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنان بالكامل.

وأوضح ميقاتي أن البرنامج يقوم  بصرف مساعدات بنسبة 70% للسوريين و30% للبنانيين، بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريباً، ولكن بعد اجتماع المجلس التنفيذي للبرنامج في روما يومي الخميس والجمعة الماضيين، خصص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، على أن يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50% بالمئة لكل منهما. وشدد ميقاتي  على أن تكون المنتوجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنان بالكامل، بالإضافة إلى ذلك سيكون هناك عمل مشترك مع منظمة التغذية العالمية لمساعدة المزارع اللبناني ووزارة الزراعة.

وأكد ميقاتي أنه بهذا المبلغ "نكون قد أسسنا لشبكة أمان اجتماعية كاملة مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي"، وأضاف أن سلة  نقدية ومالية ستقوم بها وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والصحة والزراعة وسيكون هناك تعاون كامل تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء وسيعلن عن كل أمر في وقته. 

  من جهته،أشار الوردات إلى أن مشروع دعم المزارعين  في لبنان هو أولوية، وأضاف: "جميعنا علم  بأن الإنتاج المحلي لا يكفي الحاجة المحلية حيث يعتمد لبنان على استيراد ما بين 80 و 90 في المئة من مادة القمح"، وأكد أن المشروع المطروح يقضي بتسليم مساعدات عينية وفنية ونقدية لعدد من المزارعين حيث سيتم زيادة الرقعة الزراعية في لبنان والتركيز على زراعة القمح لزيادة الإنتاج المحلي من هذه المادة الأساسية.