واشنطن وبكين توقعان اتفاقًا بشأن التدقيق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
واشنطن وبكين توقعان اتفاقًا بشأن التدقيق

قالت هيئة التدقيق الأميركية اليوم، إنها وقعت اتفاقية مع المنظمين الصينيين، واتخذت خطوة أولى نحو فحص شركات المحاسبة المسجلة في الصين وهونغ كونغ والتحقيق فيها. وأوضح مجلس الرقابة على محاسبة الشركات العامة (PCAOB) أنها الاتفاقية الأكثر تفصيلاً وإلزامية التي توصل إليها المنظم مع الصين على الإطلاق.

ويطالب المنظمون الأميركيون منذ فترة طويلة بالوصول إلى أوراق التدقيق للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، لكن بكين كانت مترددة في السماح للمنظمين الأجانب بفحص شركات المحاسبة، مشيرة إلى مخاوف أمنية.

ويمثل القرار تقدماً كبيراً في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وسيكون مصدر ارتياح كبير لمئات الشركات والمستثمرين الصينيين الذين استثمروا مليارات الدولارات في الشركات التي لديها فرصة للاحتفاظ بالوصول إلى أعمق أسواق رأس المال في العالم. يذكر أنه جرى تحديد 163 شركة، بما في ذلك علي بابا من قبل المنظم الأميركي على أنها تواجه مخاطر حظر التداول لعدم الامتثال لمتطلبات التدقيق.
وأفادت PCAOB، في بيان، أن الاتفاقية ستسمح لها بالسلطة التقديرية الوحيدة لاختيار الشركات ومشاركات التدقيق والانتهاكات المحتملة التي تتفقدها وتحقق فيها بدون التشاور مع السلطات الصينية أو المساهمة منها. وأضافت الهيئة التنظيمية الأميركية أن مفتشيها سيكونون قادرين على عرض أوراق عمل التدقيق الكاملة مع تضمين جميع المعلومات، وأن تحتفظ PCAOB بالمعلومات حسب الحاجة. وتابعت أن PCAOB تتمتع بإمكان الوصول المباشر إلى المقابلة وأخذ الشهادات من جميع الموظفين المرتبطين بعمليات التدقيق التي تتفقدها PCAOB أو تحقق فيها.