بمناسبة شهر المرأة: ندوة بعنوان "الشريكة"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
بمناسبة شهر المرأة: ندوة بعنوان "الشريكة"

في ندوة حملت عنوان "الشريكة" استضاف "مشروع وطن الإنسان" السيدة زينة أفرام، رئيسة "مشروع لبنان الأفضل"، انطلاقاً من باب الشراكة في العمل الاجتماعي والإنمائي. 

عُقدت الندوة بمناسبة شهر المرأة الذي أعطته الأمم المتحدة لهذا العام "تكافؤ الفرص"، واعتبرت السيدة زينة أفرام أنه انطلاقاً من تجربتها كامرأة ناشطة بالشأن الاجتماعي وكزوجة رجل سياسي وكأم لأربعة أولاد، فإن الشراكة أساس متين لبناء عائلة ناجحة ومجتمع منفتح وسليم ووطن يحمي الإنسان، أي النساء كما الرجال، وطن يحمل شعار "مشروع لبنان الأفضل".

ولفتت إلى أن المرأة عندما تسير جنباً إلى جنب وكتفاً إلى كتف مع الرجل، تولد حماية مشتركة من الجانبين ورؤية واضحة لدى الطرفين". من هنا، قالت إفرام: "الشراكة هي أن يملك الرجل والمرأة أهدافاً واضحة حول أي عائلة نريد ولأي مجتمع نعمل وأي وطن نبني معاً من أجل أجيال ناجحة ومتماسكة".

من جهتها ، تطرقت جويل أبو فرحات رئيسة جمعية "فيفتي فيفتي"، إلى موضوع "الشريكة" انطلاقاً من نضالها في الشأن العام بهدف إرساء شراكة حقيقية في ما يتعلق تحديداً في صنع القرار.

واعتبرت أن العمل الدؤوب الذي بدأته منذ العام 2012 صنع فرقاً أساسياً على صعيد تغيير ذهنية النساء في خوض المعترك السياسي، وقد حقّق هذا المسعى خرقاً على صعيد ارتفاع نسبة المرشحّات إلى الانتخابات النيابية بمعدل الضعفين، كذلك العمل على خرق ذهنية الناخب بقبول النساء مما يشكل عملاً تراكمياً مهمّاً بهدف إيصال ما لا يقل عن الـ40 امرأة إلى الندوة البرلمانية.

وختمت أبو فرحات معتبرةً أن الشراكة أساسية بين مكوني المجتمع الرجل والمرأة في بناء دولة ناجحة قوامها الرجل والمرأة في "صنع" قرارات المستقبل وبناء الوطن.