تايوان تستعد لصد المسيّرات الصينية

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
تايوان تستعد لصد المسيّرات الصينية

أفادت وزارة الدفاع بأن تايوان تنوي نشر نظام دفاعي لصد تهديدات الطائرات المسيرة الصينية، وذلك بعد ظهور مقطع مصور لجنود تايوانيين يرشقون طائرة صينية مسيرة بالحجارة أثناء تحليقها فوق موقع حراسة بالقرب من ساحل الصين.

واشتكت تايوان من غارات صينية متكررة بطائرات مسيرة بالقرب من جزرها البحرية في إطار مناورات وتدريبات حربية صينية بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي  لتايبه هذا الشهر، والتي أثارت غضب بكين.

من جهة أخرى، لوحت الصين، باتخاذ إجراءات قوية إذا تدخلت كندا في تايوان، وذلك بعد أسبوع من تقارير أفادت بأن وفداً من البرلمان الكندي يعتزم زيارة الجزيرة في وقت لاحق هذا العام لاستكشاف الفرص التجارية.

ولفتت السفارة الصينية في كندا في بيانٍ لها، إلى أنها تدعو الجانب الكندي إلى الالتزام بمبدأ الصين الواحدة واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها مضيفةً أن بكين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية ضد أي دولة تحاول التدخل أو التعدي على سيادة الصين ووحدة أراضيها.

وكشفت العضو الليبرالية بالبرلمان الكندي جودي سغرو، الأسبوع الماضي، أن أعضاء من "مجموعة الصداقة" البرلمانية الكندية التايوانية، التي لا تتلقى دعماً إدارياً أو مالياً من البرلمان الكندي، يخططون لزيارة الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي في تشرين الأول.