الصين تكثّف نشاطاتها العسكرية قرب تايوان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
الصين تكثّف نشاطاتها العسكرية قرب تايوان

تكثّف الصين نشاطاتها العسكرية قرب تايوان، إذ ضاعفت طائراتها الحربية توغلاتها في منطقة الدفاع الجوية التابعة للجزيرة، منذ أن صعدت بكين في العام 2022 ضغطها العسكري على تايبيه. وكانت وزارة الدفاع التايوانية قد أعلنت في وقت سابق، أن الصين نشرت 1727 طائرة عسكرية في منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي في الجزيرة، مقارنة بـ 960 في العام 2021، و 380 في العام 2020. ويُشار إلى أن هذه المنطقة لا تتطابق مع المجال الجوي لأي بلد.

عدا عن نشر الطائرات، ارتفع عدد القاذفات الصينية في المنطقة من 60 إلى 101، وتشمل قاذفات من طراز "إتش-6" H-6 ذات القدرات النووية. كذلك دخلت في العام 2022، مسيرات صينية منطقة "أديز" التايوانية لأول مرة. وسجل الجيش التايواني 71 عملية توغل مماثلة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وكان رئيس هيئة الأركان السابق في تايوان لي هسي مين، قد اعتبر أن الصينيين يريدون إظهار تصميمهم، وتقييد حركة الولايات المتحدة في المنطقة، إذ تعترف واشنطن ديبلوماسياً بالصين، لكنها حليف لتايوان، وتزودها بالأسلحة مع المحافظة على سياسة "الغموض الاستراتيجي"، التي تهدف إلى ثني الصين عن غزو تايوان.