اجتماع اللجنة العليا القطرية-التركية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
اجتماع اللجنة العليا القطرية-التركية

لفت وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بعد الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا التركية- القطرية، إلى أن نتائج المباحثات التي أجريت اليوم كانت بناءة، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات بين البلدين والتطوير المستمر لها اقتصادياً واستثمارياً وتجارياً. وأشار إلى أن هناك توافقاً تاماً في وجهات النظر بين قطر وتركيا​ في القضايا المختلفة. وأضاف أن قطر ترحب بالتوقيع على إعلان الجزائر بين ​الفصائل الفلسطينية​ المختلفة. وأكد أن بلاده تدين التصعيد الإسرائيلي اليومي، والانتهاكات الإسرائيلية في ​الضفة الغربية​.

واعتبر ​وزير الخارجية القطري​ أن المطلوب أن يكون هناك حل سياسي فعلي لإنهاء معاناة ​الشعب السوري​ . وشدد على أهمية وحدة أراضي ليبيا وإنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات في هذا البلد.

وأفاد أن اللقاء بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في آستانة، كان لمناقشة قضايا ثنائية وإقليمية عدة، لافتاً إلى أن قطر لديها موقف واضح تجاه ما يحدث في أوكرانيا، وهي لاعب رئيسي في الأسواق العالمية. وقال إن" موقفنا ثابت برفض انتهاك سيادة أوكرانيا، وندعم اتفاق اسطنبول لنقل الحبوب. وشدد وزير الخارجية القطري على أن بلاده لا تريد للملف النووي الإيراني ولقضيتي ​سوريا​ وليبيا أن تتأثر بالتصعيد في أوكرانيا.

يذكر أن إسطنبول تستضيف اليوم، الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، في ظل تطور كبير تشهده علاقات البلدين تحوّلت إلى تعاون متواصل على مختلف الأصعدة. واتفق الرئيس رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على عقد هذا الاجتماع في موعد أبكر قليلاً من الوقت المعتاد، بسبب بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في قطر يوم 20 تشرين الثاني المقبل.