"الحوثيون" يُعلنون التوصل إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
"الحوثيون" يُعلنون التوصل إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب

أعلن عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" في اليمن محمد البخيتي أن الحوثيين توصلوا إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب اليمنية.

وأكّد البخيتي في حديث  تلفزيوني أنه "قد تم التوصل بين صنعاء والرياض إلى تفاهم ونحن حتى الآن ننتظر من السعودية تنفيذ هذا التفاهم".

ورفض البخيتي الخوض في التفاصيل، لكنه أشار إلى أن التفاهم الذي تم بين الرياض وصنعاء، شمل كل الملفات سواء ملف الهدنة أو ملف تحقيق السلام الشامل والدائم، مضيفاً أن هذا يصب في مصلحة الطرفين.

وأكد أن "أنصار الله" ستعزز أي توجه سعودي لتحقيق السلام مع اليمن أو أي طرف آخر في "محور المقاومة".

وذكر أن التفاهمات والحل الشامل سيكون على مرحلتين، أولهما قبل عيد الفطر، والمرحلة الأخرى في وقت لاحق.

وبشأن الحوار اليمني - اليمني، اعتبر البخيتي أن "الحل الداخلي متروك لكل المكونات السياسية اليمنية وبالذات الفاعلة الموجودة على الأرض والتي لديها إمدادات شعبية وجماهيرية".

وحذر القيادي في "أنصار الله"، من وجود "ضغوط غربية وعلى رأسها أميركا على السعودية والإمارات للاستمرار في العدوان والحصار"، مؤكداً أن تحقيق السلام الشامل في اليمن سيقتضي في النهاية انسحاباً كاملاً لكل القوات الأجنبية من البلاد.

وكانت وكالة "رويترز" قد أكدت بالأمس، نقلاً عن مصادرها أن وفداً سعودياً-عمانياً يعتزم السفر إلى صنعاء الأسبوع المقبل للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم في اليمن. 

ونقلت "رويترز" عن مصادرها قولهم إنه إذا تمّ التوصل إلى اتفاق، فقد تعلن الأطراف عنه قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل/نيسان.

وأضافت الوكالة أن المناقشات ستركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وعملية إعادة البناء، والانتقال السياسي.