قطر ومصر شركاء الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
قطر ومصر شركاء الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون

أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكية، اليوم، أنه في إطار الاستعدادات لقمة منظمة شنغهاي للتعاون، أقيم حفل توقيع مذكرات تفاهم بشأن منح جمهورية مصر العربية ودولة قطر صفة الشريك في الحوار.

ووقع الوثائق كل من الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ، والنائب الأول لوزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا، ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي. وفي وقت سابق قال وزير خارجية أوزبكستان فلاديمير نوروف إنه من المتوقع خلال القمة التي عقدت في سمرقند توقيع مذكرات بشأن منح وضع شريك الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون مع مصر وقطر والسعودية. ومن المتوقع أيضا الموافقة على طلبات الحصول على صفة الشركاء مع البحرين وجزر المالديف.

وكشف المنسق الوطني الأوزبكستاني لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون، رحمت الله نورمبيتوف، أمس، أن ست دول من بينها أربع عربية، ستحصل على صفة شريك الحوار  في القمة في سمرقند. وقال نورمبيتوف  إن قمة سمرقند ستكون إنجازًا قيما يخص توسيع عدد الدول الشريكة في منظمة شنغهاي للتعاون.

يذكر أن المنظمة الدولية تأسست في العام 2001. وتشارك فيها الهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان. الدول المراقبة - أفغانستان، بيلاروسيا، إيران ومنغوليا، دول شريكة - أذربيجان، أرمينيا، كمبوديا، نيبال، تركيا وسريلانكا.