باسيل: تفاهم مار مخايل ​على المحك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
باسيل:  تفاهم مار مخايل ​على المحك

اعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل​ أن تفاهم مار مخايل مع حزب الله ​على المحك، وذلك نتيجة القيام باتفاق وعدم تحقق نتائجه. ولفت إلى أن ما حصل كبير جداً ولا يخصّ فريقين في لبنان. وأكد  أنه لا قيمة لأي تفاهم وطني بين طرفين يناقض الشراكة المتوازنة.

وشدد باسيل على أن "حزب الله إذا تمسك بفرنجية بدون قبولنا يكون ذلك أكثر خطورة من الذي حصل في موضوع الحكومة، وضرباً أكبر للميثاقية"، مشيراً إلى أن حزب الله ينطلق من أنه يريد رئيساً يحمي المقاومة، "محاولاً إقناعي بترشيح فرنجية لكنني لم أقتنع".

ولفت إلى أن معادلة إما رئيس تيار المردة سليمان فرنجية أو قائد الجيش جوزيف عون مرفوضة، بمعنى "أن تخييرنا بين اسمين فقط أمر غير مقبول، والموضوع ليس موضوع سلطة بل موضوع وجودي ولا يمكن فرض تسويات علينا بدون احترام موقفنا". وأضاف: "حرصت وفقاً للاحترام المتبادل بيننا وبين حزب الله على السير بالورقة البيضاء، بالرغم من أنني لست معها فتحاً للمجال أمام الاتفاق، ولكن لا يمكن أن نبقى هكذا وسنعمل جدياً في التيار على أن يكون هناك مرشح جدي".  وأكد باسيل "أننا لا نوافق على قاعدة اختيار رئيس يحمي المقاومة، فالمقاومة جزء من المشروع ويجب حمايتها لحماية الدولة، ونريد رئيساً يحمي الدولة ويحمي الشراكة في الدولة ويحمي المقاومة".

واعتبر باسيل أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع هو من ضرب قلب اتفاق معراب، والعهد ضُرب حينما حصل ما حصل مع رئيس الحكومة حينها سعد الحريري في السعودية بغطاء من جعجع، وضرب أيضاً عندما حصل ما حصل في 17 تشرين وكان جعجع جزءاً من ذلك.

وأشاد باسيل بشخص السيد حسن نصرالله قائلاً: "له مكانة خاصة في عقلي وقلبي، وأفكر فيه بشكل مختلف عن كل الناس في السياسة بلبنان، وإذا وضعنا جانباً الجنرال ميشال عون، فإن السيد حسن هو عندي غير كل الناس".

ولمح إلى عدم مشاركة تكتل لبنان القوي في الحوار الذي دعا إليه الرئيس نبيه بري ربطاً بـ "الطعنة" التي تعرض لها بسبب الجلسة التي عقدتها حكومة تصريف الأعمال. وأعلن أن التيار يحضر عريضة اتهامية في مجلس النواب سيقدمها قريباً جداً في موضوع الحسابات المالية للدولة.