اللّواء إبراهيم: 1600 نازح سوري سيعودون في الدفعة المقبلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
اللّواء إبراهيم: 1600 نازح سوري سيعودون في الدفعة المقبلة

لفت المدير العام للأمن العام اللّواء عبّاس إبراهيم، خلال لقائه وفداً من نقابة محرري الصحافة اللّبنانية برئاسة النقيب جوزيف القصيفي، أن عدد السوريين الموجودين في لبنان بلغ ما يقارب مليونين و80 ألفاً بمن فيهم النازحون، مشدداً على أن لبنان سيعتمد آلية العودة نفسها التي اعتمدها منذ العام 2017، ومشيراً إلى أنها أسفرت عن إعادة ما يقارب 485 ألفاً، وأن الدفعة المقبلة ستضم 1600 نازح. وقال:"ننتظر الأجوبة بشأنهم من السلطات السورية للبتّ بموعد إعادتهم".

تأثير الهجرة غير الشرعية

ورأى إبراهيم أن لبنان لن ينتظر ضوءاً أخضر من أحد لاستئناف قوافل العودة، موضحاً أنه إذا كان هناك من تغيير في الموقف الأوروبي من موضوع العودة، "فذلك يعود إلى ما تركته قوافل الهجرة غير الشرعية التي تطرق أبواب الأوروبيين". كما شدد على أن البلد في "لحظة سياسية مؤاتية للعمل على إعادة هؤلاء إلى بلادهم".

أزمة جوازات السفر

وكشف إبراهيم أن المديرية العامة ستتسلّم منتصف الشهر المقبل ما بين 50 و 100 ألف جواز سفر جديد، معتبراً أن ذلك سيشكل انفراجاً جزئياً قبل أن تصل دفعة المليون بعد حوالي أربعة أشهر، موضحاً أن عمليات التنقية التي بدأتها المديرية أدت إلى اكتشاف ما يقارب  100 ألف طلب وهمي، مما دفع بالمديرية إلى تحديد مواعيد بعيدة الأمد لطالبيها.

ترسيم الحدود البحرية

وأشار إبراهيم إلى أنه سيتم تشكيل وفد لبناني لمتابعة ترسيم الحدود، مؤكداً أن لا داعي لإصدار مرسوم جديد بشأن الحدود البحرية، وموضحاً أن المرسوم 6433 المودع لدى الأمم المتحدة منذ العام 2011 لم يطرأ عليه أي تعديل لجهة الخط البحري والإحداثيات المرفقة به.

النقيب القصيفي

من جهته، رأى نقيب محرري الصحافة جوزف القصيفي، أن هذا الوطن الذي "تسوسه الأحقاد والانقسامات"، وتلامس أحياناً تخوماً طائفية ومذهبية،(...) "لا يعدم رجالات بقامات وطنية عالية، تتصدى للعقد والمشكلات بروح المسؤولية، والالتزام المطلق بمصلحة لبنان، ووحدته، واستقراره".