الحجار يستغرب رفض إعادة النازحين السوريين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
الحجار يستغرب رفض إعادة النازحين السوريين

أعرب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور الحجار عن استغرابه رفض المنظمات الدولية خطة لبنان الهادفة لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي، مشيراً إلى أن عددهم في لبنان يقارب مليونين وثمانين ألف شخص، وأكد أن هذا العدد يفوق قدرة لبنان على استيعابهم، خصوصاً أن أوضاع المخيمات تنذر بمخاطر كثيرة على الصعيد الصحي.

ورأى الحجار في حديث تلفزيوني، أن المنظمات الدولية لا تريد العودة الطوعية بمبادرة من الدولة اللبنانية، ولا تريد تأمين المياه النظيفة، ولا إزالة الحفر الصحية، ولا تريد إزالة النفايات. وسأل: "ماذا تريد وماذا يدور في فكرها؟ هل تعتقد هذه المنظمات أن لبنان يستطيع تمويل مليونين وثمانين ألف شخص، ويزيل نفاياتهم ويؤمن مياههم، وينظف الحفر الصحية ويؤمن الطبابة؟".وأضاف أنه حتى لو كان لبنان بلداً منتجاً وصناعياً وليس بحال فقر، فهل يستطيع أن يسكن معه ما يعادل نصف سكانه؟.

وأوضح أن عودة النازحين إلى سوريا متعلقة بتحديد الموعد المرتبط بالأمن العام، الذي يهتم بالنواحي اللوجستية والتقنية، مؤكداً رفض لبنان "أخذ السوريين إلى الموت"، ومشيراً إلى أن من لديه إقامات شرعية ويريد أن يعمل في الزراعة والبناء ومهن أخرى فليبق.