"الأبنية المتصدّعة".. الحكومة تتحرّك وتُصدر سلسلة قرارات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
"الأبنية المتصدّعة".. الحكومة تتحرّك وتُصدر سلسلة قرارات

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً شارك فيه وزيرا الداخلية والبلديات بسام مولوي والأشغال العامة والنقل علي حمية، النائب سجيع عطية، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، نقيب المهندسي في الشمال بهاء حرب، رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا.

إثر الاجتماع، لفت الوزير حمية إلى أنه تم البحث في موضوع مسح الأبنية المتصدّعة جراء الزلزال الذي حصل في 6 شباط في تركيا وسوريا والهزات الأرضية التي حصلت في لبنان، وتقرر تكليف وزير الداخلية التواصل مع البلديات وحثّهم على تزويد وزارة الداخلية والبلديات بملفات للأبنية المتصدعة والآيلة للسقوط، خصوصاً في طرابلس والمنية، مشيراً إلى أن العدد لغاية الآن بعد النقاش مع رئيس بلدية طرابلس ووزير الداخلية ١٨ بناء في طرابلس وعشرات الأبنية بين الآيلة للسقوط والمتصدعة، مؤكّداً أن وزير الداخلية سيرسل اليوم كتاباً إلى كل رؤساء البلديات لتزويده في خلال أسبوع بلائحة الأبنية الآيلة للسقوط، أو التي تصدعت جراء الزلزال.

كما أعلن أنه بطلب من رئيس الحكومة، سيرسل كتاباً إلى جميع المعنيين بضرورة التشدد من قبل التنظيم المدني بالنسبة إلى مواصفات الزلازل للأبنية التي ستقام والتسريع مع البلديات والأجهزة الأمنية والتنسيق معها بالنسبة لتسريع المعاملات في التنظيم المدني.

 وبالنسبة للتكلفة، أوضح حميّة أن الرئيس ميقاتي يحاول إيجاد حلول مالية، لذلك تمت دعوة السيد عمران ريزا لدعم الحكومة لإجراء صيانة للأبنية المتصدعة، مشيراً إلى أنه بعد أن يتم تزويد الأمانة العامة لمجلس الوزراء من قبل وزارة الداخلية بعدد الأبنية وكلفتها، سيتم تزويد الهيئة العليا للإغاثة بسلفة خزينة لتقوم أيضاً بدور الصيانة بالتنسيق مع البلديات. كما أعلن أنه تم الطلب من الهيئة العليا للإغاثة بدل إيواء للأبنية التي ستقوم الدولة بصيانتها.

كما أوصى ميقاتي رئيس لجنة الأشغال النيابية سجيع عطية بالمضي قدماً بالتوصيات التي صدرت من قبل لجنة الأشغال عام 2011، ومتابعتها لحين تصبح حيز التنفيذ من خلال التشريعات في مجلس الوزراء والإدارات الرسمية.

وفي سياق منفصل، رأس ميقاتي اجتماعاً خصص لمطالب عكار، شارك فيه الوزيران مولوي وحمية والنائبان محمد سليمان وسجيع عطية واللواء خير وممثل عن النائب وليد البعريني.

كما، اجتمع ميقاتي مع سفير لبنان في الفاتيكان فريد الخازن وزوّده بالتوجيهات اللازمة. واجتمع مع المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية، واستقبل وفداً من دار الإفتاء في أستراليا ضم رئيس الاتحاد الأسترالي للمجالس الإسلامية الدكتور راتب جنيد والمشايخ رياض الرفاعي، مالك زيدان، محمد أبو عيد وخالد طالب، في حضور رئيس الأزهر في عكار الشيخ عبد الرحمن الرفاعي.