سلسلة لقاءات للراعي في بكركي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
سلسلة لقاءات للراعي في بكركي

أشار النائب السابق دوري شمعون بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال  مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم إلى أن الزيارة كانت ضرورية للبحث في الأسباب المعطّلة لانتخاب رئيس للجمهورية وكيفيّة حلها، معتبراً أن "القادة الموارنة هم العنصر الأساسي في هذه القضيّة، ويجب أن يجتمعوا سويّاً لحل الأزمة". 

بدوره، شدد النائب كميل شمعون على أنه في ظل الشلل التام الحاصل في البلد، حان الوقت لانتخاب رئيس للجمهورية، ورأى أن التعطيل الحاصل يؤدي إلى نتائج سلبية على لبنان عموماً والموارنة خصوصاً.

وتمنّى على البطريرك الراعي دعوة النواب المسيحيين بخاصة الموارنة للاتفاق على سلة أسماء تطرح جدياً للانتخابات الرئاسيّة في الجلسة المقبلة، وعلى رئيس جامع لا يشكل خطراً على البلاد ولا على الطائفة المارونية خصوصاً. 

سلسلة لقاءات للراعي في بكركي

ثم استقبل البطريرك الراعي النائب فؤاد مخزومي الذي قال بعد اللقاء: "قمنا بجولة أفق في ظل التغيّرات السريعة التي تمرّ بها المنطقة، وآخرها الاتفاق الذي وُقّع في الصين بين إيران والمملكة العربية السعودية الذي هو أكبر مما تحاول بعض الجهات اللبنانية تحجيمه وتحويله لمصالحه الشخصية"، لافتاً إلى أن وزير الخارجية السعودي كان واضحاً أنه يجب ألا نبني أحلاماً على أمر لا يعمل اللبنانيون على تحقيقه وتحقيق الإصلاحات المطلوبة. 

وأضاف: "نحن كنواب نعتبر أنفسنا سياديّين قد بدأنا بالإصلاحات المطلوبة واجتمع ثلثا مجلس النواب مع صندوق النقد الدولي، وبدأنا بنوع من اللوبي الاقتصادي النيابي كي نستطيع تقريب وجهات النظر بين النواب كي تتحقق الإصلاحات المطلوبة بعد مضيّ سنة على إقرار الإصلاحات المطلوبة." 

ولفت إلى وجود وعي لدى النواب السياديين، مؤكداً إمكانية الوصول إلى انتخاب رئيس وإقرار خطط إصلاحية، وتمنى أن يضع جميع الأفرقاء أيديهم بأيدي بعضهم لأن هناك فرصة ذهبية لإنقاذ هذا البلد.