دوكان إلى بيروت الأربعاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
دوكان إلى بيروت الأربعاء

يصل إلى بيروت الأربعاء المقبل السفير الفرنسي بيار دوكان، المكلّف بتنسيق المساعدات الدولية إلى لبنان ومتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"، قبَيل وصول وفد من صندوق النقد الدولي إلى لبنان.

وأفادت معلومات صحفية، بأن زيارة دوكان تأتي في إطار جولة تشمل أيضاً مصر والأردن، إذ يلتقي خلالها كلّاً  من رئيس مجلس النواب  نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ونائب رئيس الحكومة سعادة الشامي وعدداً من الوزراء، من بينهم وزراء الطاقة والاقتصاد والأشغال والنقل وليد فياض وأمين سلام وعلي حمية. كذلك سيلتقي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وممثلي الهيئات الاقتصادية والمالية وجمعية المصارف وفق جدول مواعيد لثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يبحث دوكان مع المسؤولين اللبنانيين، في مختلف الملفات التي تولى المفاوضات بشأنها في مراحل سابقة، لا سيما منها تلك التي تتعلق بمشكلات الطاقة والمفاوضات في شأن برامج تمويل استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر البنك الدولي، بالتفاهم والتنسيق مع مصر والأردن اللذين سيزورهما لاحقاً .

وسيبحث أيضاً، مصير التفاهمات الجديدة التي أنجزت والمتصلة بالكونسورتيوم النفطي المُكوّن حديثاً بأطرافه الثلاثة: الفرنسي والإيطالي والقطري، ومصير هِبة الباصات الفرنسية على عتبة الدفعة الثانية منها التي وعدت الحكومة الفرنسية بها.