روابط "الرسمية" تعتصم أمام "التربية"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
روابط "الرسمية" تعتصم أمام "التربية"

أقامت روابط التعليم الأساسي (الثانوي - المهني) ظهر اليوم اعتصاماً أمام وزارة التربية والتعليم العالي في الأونيسكو للمطالبة بحقوق الأساتذة ورفضاً للدولارات الخمسة من قبل وزارة التربية، معتبرةً أنها إهانة واحتقار لدور المعلم في لبنان. ورفع الأساتذة يافطات تستنكر قرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي وسط صيحات غضب من قبل المحتشدين من الأساتذة من كافة مناطق لبنان. وجاء ذلك بعدما أعلنت الروابط الإضراب لمدة أسبوع قابل للتمديد في الدوامين الصباحي والمسائي، مشددةً على الإضراب في الدوام المسائي لاهتمامهم بتعليم الطلاب اللبنانيين، ما يعطي الأولوية للدوام الصباحي.

وقال رئيس رابطة التعليم المهني والتقني الرسمي سائد بو فرنسيس أنه: "لقد اعتذرنا عن عدم حضور اجتماع الأمس في السراي الحكومي، لأننا قد شبعنا وعوداً، وارتوينا كلاماً معسولاً". وأضاف: "لم نعد نريد سماع الكلام، نريد مشاهدة الأفعال. فالمطلوب من الآن فصاعداً من المعنيين. الأفعال ثم الأفعال ثم الأفعال، لا للوعود ولا للأقوال". 

كما ذكر بالمطالب، وأكد عليها:

أولاً: العمل على تصحيح الرواتب والأجور.

ثانياً: العمل على تغطية فرق الاستشفاء الذي تقدمه تعاونية موظفي الدولة.

ثالثاً: العمل على إقرار اقتراح القانون المتعلق بتعديل تعويض النقل للعاملين في القطاع العام المقدم من قبل بعض السادة النواب والرامي إلى تحديد تعويض النقل بمبلغ مقطوع لا يقل عن ثمن ستة ليترات من متوسط سعر صفيحة البنزين. 

رابعاً: العمل على تحديد سعر دولار صيرفة خاص بموظفي القطاع العام. كما العمل على تحرير سقف السحوبات للأساتذة والمعلمين. 

خامساً: العمل على إقرار اقتراح القانون الرامي إلى احتساب العقد الكامل للأساتذة المتعاقدين على اختلاف تسمياتهم في القطاعات كافة. وإصدار المراسيم اللازمة للاستفادة من بدل النقل مع مفعول رجعي عن العام الدراسي المنصرم. 

سادساً: العمل على تأمين دعم خاص بصناديق المساهمة العائدة للمعاهد والمدارس الفنية الرسمية أسوةً بالمدارس والثانويات الرسمية. 

سابعاً: العمل على دفع المستحقات المتأخرة لموظفي المشاريع المشتركة والمتمثلة بالرواتب وببدل النقل والمساعدة الاجتماعية وضعفي قيمة أساس الراتب المنصوص عليه في قانون موازنة العام 2022". 

كما دعا المسؤولين إلى تحمل مسؤولياتهم وعدم وضع الأساتذة في وجه أهالي الطلاب.

أما منسق لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان عادل حاطوم، فدعا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي والحكومة إلى إعطاء حقوق المعلمين والمعلمات كاملة بدون تمييع قضيتهم.