حصة إماراتية في "تيك توك"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
حصة إماراتية في "تيك توك"

استحوذت شركة التكنولوجيا الإماراتية G42 على حصة بقيمة 100 مليون دولار في "بايت دانس"، الشركة الأم لـ"تيك توك"، وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبرغ" اليوم.

وفي إطار الصفقة تم تقدير قيمة شركة "بايت دانس" بنحو 220 مليار دولار، فيما كانت قيمتها في السابق 300 مليار دولار.

ويُعزى انخفاض قيمة الشركة إلى احتمال فرض حظر في الولايات المتحدة على "تيك توك"، حيث تدّعي السلطات الأميركيّة أن الشبكة الاجتماعيّة تشكّل تهديداً للأمن القومي.

وقد أيدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع قانون قدّمه أعضاء مجلس الشيوخ في 7 مارس الجاري، ويسمح للرئيس الأميركي بحظر الشبكات الاجتماعية الأجنبية، بما في ذلك "تيك توك".

وفي مطلع مارس، أيدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بالكونغرس مشروع قانون مشابهاً، أثار انتقادات من قبل الديمقراطيين. ومن المقرر أن يتم التصويت عليه في مجلس النواب هذا الشهر.

وفي السياق، تدرس شركة "تيك توك" الصينية فكرة الانفصال عن شركتها الأم  ByteDance، وذلك من أجل المساعدة في معالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن مخاطر الأمن القومي، بحسب ما أعلنت صحف أجنبيّة.

وذكرت إحدى هذه الصحف أن إصدار الأسهم، الذي قد يؤدي إلى بيع أو طرح عام أولي، يعتبر الملاذ الأخير ولن يتم متابعته إلّا إذا لم تتم الموافقة على اقتراح الشركة مع مسؤولي الأمن القومي الأميركي الحاليين.