"إنرجيان" تعلن بدء إنتاج الغاز من "كاريش"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
"إنرجيان"  تعلن بدء إنتاج الغاز من "كاريش"

كشفت شركة إنرجيان عن بدء إنتاج الغاز من حقل "كاريش" البحري، الذي شمله اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وذلك عشية توقيع التفاهم في الناقورة، مؤكداً أنه يتزايد تدفق الغاز باطراد. كما أملت الشركة أن تتمكن في المدى القريب من إنتاج 6.5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، على أن ترتفع الكمية لاحقاً إلى 8 مليارات في السنة.

ورأى الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجيان" ماثيوس ريغاس، أن المشروع "تاريخي" يجلب المنافسة إلى سوق الغاز الإسرائيلية، ويعزز أمن الطاقة في شرق المتوسط، ويوفر طاقة نظيفة وبأسعار معقولة ستحل محل إنتاج الكهرباء بواسطة الفحم.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد منحت شركة "إنرجيان" الترخيص الذي يسمح لها باستخراج الغاز من الحقل الواقع في شرقي المتوسط، والمشمول بالتفاهم الذي تم التوصل إليه لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

بدوره، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إلى أن إنتاج الغاز من حقل "كاريش" سيبدأ وفق ما هو مقرر عندما تتوافر كل الشروط التقنية.

يُذكر أنه من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية رسمياً على التفاهم صباح غد الخميس، قبل توقيع مرتقب على الاتفاق عصراً في الناقورة.