"لوفيغارو": بايدن غادر السعودية خالي الوفاض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
"لوفيغارو": بايدن غادر السعودية خالي الوفاض

لفتت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسيّة إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، لم يَحصل على شيء خلال قمة جدّة السعوديّة الإقليميّة، معتبرة أن نتيجة جولته الشرق أوسطية تبدو "هزيلة" للغاية.

وأشارت إلى أنّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، قال إنّه لم يعلم بالمناقشات، حول إقامة تحالف دفاعي بين دول الخليج وإسرائيل، إثر انتهاء القمّة، ورأت أنّ رئيس الدبلوماسية السعودية قلّل من أهمية قرار الرياض فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى آسيا.

لا تحالف عسكرياً ضد طهران

ولفتت إلى قلق السعودية والإمارات، حيال التدخل الإيراني المزعزع للاستقرار ​، لكنهما ليستا مستعدتين للدخول في تحالف عسكري ضد طهران، وأنّ هذا ينطبق بشكل أكبر على قطر والكويت، اللّتين تحافظان على علاقات ودية مع إيران، وتتمسكان بشدة بالقضية الفلسطينية.

واعتبرت الصحيفة أنّه إذا كانت الإمارات والسعودية تخشيان الطائرات الإيرانية دون طيار والصواريخ التي سبق أن ضربتهما بالفعل، ولا تعارضان التعاون الثنائي مع الدولة اليهودية في هذا المجال، إلا أن أبوظبي والرياض لا تريدان إعطاء الانطباع بتبني موقف مناهض لإيران.

صعوبات "الشرق الأوسط الجديد"

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "الشرق الأوسط الجديد"، الذي أعلن عنه بشكل متسرع بعض الشيء، مع اتفاقات أبراهام بين إسرائيل وأربع دول عربية، يواجه صعوبات من أجل التوسع. 

وكشفت الصحيفة عن مغادرة بايدن خالي الوفاض، مشدّدة على أنّ السعودية لم توافق على طلب رفع مستوى إنتاجها النفطي، لوقف ارتفاع الأسعار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.