"واشنطن بوست" تتحدث عن ثمن زيارة بايدن إلى السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
"واشنطن بوست" تتحدث عن ثمن زيارة بايدن  إلى السعودية

رأت صحيفة"واشنطن بوست" الأميركية، في مقال أنّ "الزيارة الرئاسية إلى السعودية، والشرعية التي تمنحها لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هي جزء من الثمن الذي يجعل واشنطن تدفعه مقابل زيادة إنتاج النفط، بما في ذلك الخطوات نحو الاعتراف بإسرائيل والوقف الهش لحرب السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن".

اغتيال خاشقجي

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "بايدن سوف يخفف بشكل كبير من موقف الولايات المتحدة تجاه النظام الذي يتحمل ابن سلمان المسؤولية الأساسية فيه عن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي".

ومن المعلوم أن خاشقجي قتل في مقر القنصلية السعودية في تركيا ، الأمر الذي رفع منسوب الانتقادات الأميركية للمملكة في مجال حقوق الإنسان.

 موقف البيت الأبيض

وكانت الرئاسة الأميركية قد دافعت عن خطط بايدن لزيارة السعودية ولقاء ابن سلمان. وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير أمس “أهمية الرحلة إلى إسرائيل والسعودية"، معتبرة أنها "ستكون في سياق أهداف هامة للشعب الأميركي في منطقة الشرق الأوسط”. وقالت  إنه “إذا رأى بايدن أنه من مصلحة الولايات المتحدة التعامل مع زعيم أجنبي، وأنّ تعاملاً كهذا يمكن أن يأتي بنتائج، عندها سيقوم بذلك”، مشيرةً إلى أن "السعودية شريك استراتيجي للولايات المتحدة منذ نحو 80 عاماً.

ورأى مسؤولون أميركيون أن هذه الزيارة المتوقعة "ستخدم مصالح الولايات المتحدة الوطنية، بغض النظر عن تورط ولي العهد في جريمة قتل خاشقجي من عدمه".

وكان من المتوقع أن يقوم بايدن بأول زيارة له كرئيس إلى إسرائيل والسعودية خلال جولته المقررة إلى ألمانيا وإسبانيا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف الناتو هذا الشهر.