عربات ترام بميزات أمان متطورة في بطرسبورغ قريباً

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
عربات ترام بميزات أمان متطورة في بطرسبورغ قريباً

كشف مدير مؤسسة "Gorelektrotrans" الروسية للنقل دينيس مينكين، أن مؤسسته ستبدأ بتسيير عربات ترام مجهزة بميزات أمان متطورة في شوارع مدينة بطرسبورغ قريباً.

وأوضح أن عربات الترام المبتكرة والمجهزة بأنظمة الأمان النشطة وأنظمة التحكم بيقظة السائق ستبدأ بالسير في شوارع بطرسبورغ في غضون أسبوع تقريباً، وستكون هذه هي الخطوة الأولى نحو إدخال نظام تحكم للقيادة الذاتية لعربات الترام في السنوات العشر القادمة، وخلال العامين المقبلين سيظهر نحو 200 ترام من هذا النوع في المدينة.

وأشار مينكين أن البلاد ليست بحاجة لبنية تحتية جديدة لتحقيق هذا الأمر، بل هناك حاجة إلى الاستعداد النفسي، فيجب أن يعتاد المجتمع تدريجياً على جميع الابتكارات، الاستعداد النفسي ضروري بالدرجة الأولى للسائقين، فعند قيادتهم لعربات الترام هم بحاجة ليتأكدوا فيما إذا كان نظام الأمان النشط هذا سوف يعمل أم لا، وهل يمكن الوثوق به.

ولفت إلى أن نظام التحكم بيقظة السائق الذي زودت به عربات الترام الجديدة مجهّز بكاميرات فيديو ومنظومات ذكاء اصطناعي، ففي حال لاحظ النظام أن السائق غفى أثناء القيادة يقوم تلقائياً بتفعيل إنذار تحذيري، وفي حال لم يستجب السائق يقوم النظام بتفعيل نظام الفرملة الآلي.