بري يأمل انتخاب رئيس قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 16 مارس 2023
بري يأمل انتخاب رئيس قريباً

أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في أن يتمكن المجلس النيابي من إنجاز استحقاق رئاسة الجمهورية قريباً، وقال إن المطلوب من الجميع الإدراك، أن ما من أحد يملك ترف هدر الوقت في ظل تردي الأوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية على النحو الذي يجري،  خاصة بعد أن تخطى سعر صرف الدولار مئة ألف ليرة. وأشار إلى أنه لا يخفي قلقه من أن إطالة أمد الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، والإمعان في تعطيل عمل المؤسسات، سيكون له تداعيات كارثية "لن يسلم منها أحد حتى المعطلون".
 وكرر الرئيس بري خلال استقباله، اليوم، وفداً موسعاً من "لقاء التوازن الوطني"، أن انتخاب رئيس للجمهورية هو مفتاح الحل الذي يمهد لسلوك مسار الإنقاذ، ورأى "أن لبنان يمتلك كل مقومات النهوض والتعافي من الأزمات التي يتخبط فيها، لكنه أكد أن كل ذلك رهن بالاستثمار على النيات الصادقة والإرادات الخيرة، والوعي بأن لبنان أصغر من أن يقسم، وأن لا خيار لمقاربة كل القضايا مهما كبرت أو صغرت إلا بالحوار والتوافق وفي المقدمة رئاسة الجمهورية.
 
وعن موضوع تقسيم بيروت في الانتخابات البلدية قال بري :" نحن في كتلة التنمية والتحرير لا يمكن أن نقبل أن يكون هناك أي نص يشرع تقسيم العاصمة في أي قانون للانتخابات البلدية" معتبراً أن تقسيم العاصمة هو تقسيم للبنان ، وتابع: "نحن مع مراعاة المناصفة والشراكة الإسلامية- المسيحية".
 وشدد، من جهة أخرى، على أن الاتفاق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، سيلقي بظلال إيجابية على الوضع في المنطقة بأسرها.
 وأكد وجوب أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية والقانونية كاملة حيال حل مسألة النازحين السوريين، معتبراً أن المدخل إلى ذلك يكون من خلال فتح قنوات التواصل مع سوريا.