الحكومة تُقرّ سلفة الكهرباء.. وجلسة ثالثة قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 19 يناير 2023
الحكومة تُقرّ سلفة الكهرباء.. وجلسة ثالثة قريباً

انتهت جلسة مجلس الوزراء بهيئة تصريف الأعمال بعدما أقر المجلس سلفة الـ ٦٢ مليون دولار للكهرباء وسلفة صيانة بـ٥٤ مليون دولار،  وتعهد المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بردّ السلفة لكنه طالب بحماية الجباية، على اعتبار أنه لا يمكن لمؤسسة كهرباء لبنان التعهد بشيء لا يمكن تنفيذه.


وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد انتهاء الجلسة: "نجتمع لخدمة المواطن بكلّ ما للكلمة من معنى وأنا حريص على وحدة المجلس وكنّا متعاونين جدّاً داخل الجلسة".  وأشار إلى أنه طلب من وزير الطاقة أن يُفاوض الشركة المورّدة بشأن الغرامات لتكون على حساب المورد.

وشدّد ميقاتي خلال كلمته من السراي على أن الأهمّ على جدول الأعمال كان موضوع الكهرباء، قائلاً: "ما ياخدونا لسجالات أخرى"، ومضيفاً: "أنا رجل وطني وأتعامل مع كل شرائح الوطن سواسية وكل ما فيه خدمة الوطن".


ودعا ميقاتي للابتعاد عن المناكفات الساسية، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على عقد جلسة قريباً في الأسبوع المقبل أو الذي يليه لبحث كلّ الأمور الطارئة التي يحتاج إليها المواطن.

من جهته، قال وزير السياحة وليد نصار أن مشاركته اليوم في الجلسة لا تسبب له مشكلة مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، معلناً بعد انتهاء الجلسة أنه ليس منتسباً للتيار.

بدوره، أكد وزير الاقتصاد أمين سلام عقب جلسة مجلس الوزراء أنه سيكون حاضراً في الجلسات المقبلة، لأن البلد في حالة طوارئ والوضع لم يعد يتحمّل والملفات لا يمكن حلّها بلا نقاش. وأشار إلى أنه لمس داخل الجلسة التزاماً سياسياً بما يختصّ ببند الكهرباء فقط.

يذكر أن مجلس الوزراء عقد صباح اليوم جلسته بحضور 18 وزيراً فيما تغيب 6 وزراء فقط، وهم وزراء الدفاع موريس سليم والخارجية عبدالله بو حبيب وزير الطاقة وليد فياض، وزير المهجرين عصام شرف الدين والشؤون الاجتماعية هكتور الحجار ووزير العدل هنري خوري.