ميقاتي: استثمارنا بالطاقة المتجددة ينهي نقص الكهرباء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
ميقاتي: استثمارنا بالطاقة المتجددة ينهي نقص الكهرباء

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى أن الاستثمار في الطاقة المتجددة، بقيمة 6.7 مليارات دولار، يمكن أن ينهي نقص الكهرباء في البلاد، لافتاً إلى أن لبنان كان من أوائل الدول العربية التي طورت خطة عمل لدعم الطاقة المتجددة في العام 2010، مضيفاً أنه أصبح يمتلك آليات تنظيمية متطورة لهذه الغاية، مقارنة بالعديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال ميقاتي، خلال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27" في شرم الشيخ بمصر، إن لبنان من أكثر البلدان تأثراً بالتغير المناخي، مشيراً إلى إجراء وزارة البيئة دراسات، أظهرت أن التغير المناخي سيسبب انخفاضاً في الناتج المحلي الإجمالي للبنان، وسيضاعف من حدة المآزق والأزمات الحالية. وتابع أن هذا التغيّر تسبب بحرائق الغابات في البلاد في الأعوام الماضية، محذراً من أنه في حال لم يتم كسر دورة الاحتباس الحراري، ستزداد حرائق غابات أكثر في السنوات المقبلة. وأكد  التزام لبنان بإعطاء الأولوية لتدابير التكيف، مثل مكافحة التصحر وإدارة الموارد المائية ومساعدة المزارعين على زيادة قدرتهم على الصمود في وجه تأثيرات المناخ، خلال العقد المقبل. 

وكان ميقاتي قد التقى اليوم، على هامش أعمال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27"، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتباحثا في المساعي الفرنسية لمعالجة الأوضاع اللبنانية، وقد شدّد الرئيس الفرنسي على أولوية إجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية لانتظام عمل المؤسسات. 

كذلك، اجتمع ميقاتي مع رئيسة وزراء تونس نجلاء بودن، في حضور وزير البيئة ناصر ياسين. وجددت بودن دعوة رئيس الوزراء اللبناني إلى المشاركة في الدورة الثامنة عشرة للقمة الفرنكفونية، التي ستعقد في 19 و20 الجاري، في جزيرة جربة بعدما تم تأجيلها في مناسبتين بسبب جائحة "كورونا". 

وبحث ميقاتي مع نظيره المصري مصطفى مدبولي العلاقات بين البلدين. وشكر مصر لوقوفها الدائم إلى جانب لبنان ودعمه في كل المجالات. واستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي وتم البحث في العلاقات بين البلدين. والتقى أيضاً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وجرى البحث في ما إذا كانت الأمم المتحدة يمكنها القيام بمسعى لدفع عملية انتخاب رئيس جديد للبنان. 

See the source image

See the source image