عون: من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
عون: من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس

رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس، مشيراً إلى أن البلاد تشهد هذا النوع من الفوضى الدستورية في ظل وجود حكومة تصريف أعمال ومجلس نواب منتخب حديثاً لكنه متشعب الانتماءات، كما أشار إلى ما اعترى المنظومة التي كانت حاكمة في السابق من فساد، بالإضافة إلى ارتكاب الأخطاء في  إدارة المال في المصرف المركزي.

وشدد عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفداً من سفراء الاتحاد الأوروبي، على حاجة لبنان   إلى إصلاح سياسي وسيادي، بالإضافة إلى تغييرات بنيوية في النظام الذي لا بد من تعزيزه وإصلاحه. كما أكد عمله على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات، تتولى في حال حصول شغور رئاسي بعد 31 تشرين الأول المقبل، صلاحيات الرئيس كاملة. وذكّر بالنداء الذي وجهه إلى السلطة  القضائية، الذي يتحدّث عن العرقلة في مسار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت والتحقيق في مسؤولية مصرف لبنان في الإدارة النقدية الراهنة.

وعدّد عون أسباب الأزمة في لبنان، إذ قال إن أبرزها الحرب السورية التي أدت إلى إغلاق جميع معابره إلى العالم العربي، فضلاً عن الأزمة المالية الاقتصادية التي بدأت مطلع العام 2018، مضيفاً أن البلاد تأثرت بالمظاهرات التي شهدتها في العام 2019، وصولاً إلى تأثير جائحة "كورونا" وكارثة انفجار المرفأ.