كلودين عون: لست مرشحة لرئاسة الجمهورية

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أغسطس 2022
كلودين عون: لست مرشحة لرئاسة الجمهورية

أعلنت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون ​المرأة​ اللبنانية السيدة ​كلودين عون روكز​،  أنها  ليست مرشحة للانتخابات الرئاسية، وكونها رئيسة للهيئة فإنها تدعم فوز كل امرأة في مواقع صنع القرار. وأضافت أنه في ظل غياب الإرادة لدى الأحزاب لإقرار ​الكوتا​ النّسائيّة، على المرأة أن تمكّن نفسها وتثبت قدراتها وتفرض وجودها.

وبخصوص ملف التجنيس، قالت عون إن رئيس الجمهورية العماد ​ميشال أصدر​ ​مرسوم تجنيس​ في أول عهده، وأشارت إلى أنها كانت قد طالبت شخصياً به بعد الطلبات العديدة التي وصلت من أمهات لبنانيات متزوجات من أجانب حجب ​القانون​ عنهن حق نقل جنسيتهن لأولادهن، ويعانين من عدم الاعتراف بهن كمواطنات كاملات الحقوق.

وأضافت أن هذه ملفّات مُحقّة ومن "المعيب والمهين" القول إنها مقابل بدل مالي. وشددت على أنها مبادرة من شأنها إنصاف النساء وأولادهن وإعطاؤهم حقوقهم كمواطنين.

وأشارت عون إلى أن رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة ووزير الداخلية هم من يوقعون على مراسيم التجنيس وليس الرئيس منفرداً. وتابعت أن الحل  يبقى في تعديل ​قانون الجنسية​ لتصبح المرأة اللّبنانيّة قادرة على نقل جنسيّتها إلى أولادها من جهة، ووضع معايير وآلية تحدد من يحقّ له طلب الجنسية من جهة أخرى.