"غوغل" تمنع تحميل التطبيقات خارج المتجر الرسمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
"غوغل" تمنع تحميل التطبيقات خارج المتجر الرسمي

قد يمنع الإصدار الجديد من "أندرويد" المستخدمين من تثبيت التطبيقات القديمة في بعض الظروف، بحسب التقارير التي نشرها موقع "إن غادجت"، ويأتي ذلك تزامناً مع كشف موقع "9to5Google" تغييراً في الرّمز يُشير إلى أنّ "أندرويد 14" سيمنع المستخدمين من تحميل التطبيقات الجانبيّة، أي تثبيتها خارج متجر تطبيقات "بلاي ستور".

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الأمان والخصوصيّة، فتمنع منشئي البرامج الضارّة من استهداف الإصدارات القديمة من "أندرويد" للهروب من إجراءات الأمان في الإصدارات الأحدث، بحسب "غوغل". لذلك تطلب "غوغل" من التطبيقات على "بلاي ستور" بالفعل أن تعمل على إصدارات "أندرويد 12" أو الإصدارات الأحدث. والتحديث الجديد يرفض محاولات تثبيت التطبيقات القديمة من خلال الويب أو متاجر الطرف الثالث.

ولن يؤدي ذلك إلى منع المستخدمين تماماً إذا كان هناك تطبيق خارجيّ يريدون تحميله، فالأمر متروك لمصنّعي الأجهزة لتمكين الميزة، مع إبقاء طرق لتثبيت التطبيقات بشكل أو بآخر. لكن السياسة تهدف إلى منع الأشخاص من تثبيت البرامج الضارّة عن غير قصد.

جدير بالذكر أن "غوغل" تحدّ من التحميل الجانبيّ على الإطلاق على هواتفها الخاصّة. ويُعدّ تثبيت التطبيقات الجانبيّة سبباً عند البعض لشراء هاتف "أندرويد" بدلاً من "أيفون". ومع ذلك، ليس مستغرباً أن تقوم "غوغل" بفرض قيود صارمة، فكثيراً ما يعتمد كتّاب البرامج الضارّة على نظام التشغيل "أندرويد" وعلى التحميل الجانبيّ على وجه التحديد نظراً لوجود قيود أقلّ من تلك الموجودة في متجر التطبيقات.