فاريل: لتسليم المتهمين ال3 باغتيال الحريري

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
فاريل: لتسليم المتهمين ال3 باغتيال الحريري

أعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان نورمان فاريل أن غرفة الاستئناف بالمحكمة الخاصة بلبنان حكمت على حسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي بالسجن المؤبد بتهمة الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

 ولفت في بيان، إلى أن "دائرة الاستئناف أصدرت اليوم، حكماً بالإجماع على  مرعي وعنيسي بالسجن المؤبد عن كل تهمة أدانتهما بها. وهذه التهم هي:

* مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي (التهمة 1)

* التدخل في جريمة ارتكاب عمل إرهابي (التهمة 6)

* التدخل في جريمة القتل عمداً (التهمتان 7 و8)

* التدخل في جريمة محاولة القتل عمداً (التهمة 9)".

.وقال فاريل: "شهدنا اليوم استكمال هذه الإجراءات بحق المتهمين سليم جميل عياش، حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي الثلاثة بسبب أعمالهم الشنيعة في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، والتي تسببت بألم ومعاناة لا تصدق للعديد من الضحايا وعائلاتهم. لقد فشلت جهودهم لخداع الجمهور وحماية أنفسهم من العدالة والبقاء غير خاضعين للمساءلة. لقد حكم عليهم اليوم بسبب جرائمهم"، مضيفاً: "يجب أن نتذكر أن هذه ليست الخطوة الأخيرة نحو المساءلة. العدالة تطالب بالقبض عليهم. وأدعو أولئك الذين يحمون المتهمين الثلاثة من العدالة إلى تسليمهم إلى المحكمة الخاصة بلبنان، كما أدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ أي خطوات متاحة للمساعدة في اعتقالهم".

 وأشار فاريل إلى أن "تفاصيل اغتيال رئيس الوزراء الأسبق الحريري أبلغت للشعب اللبناني من خلال تقديم أدلة دامغة وموثوقة. ولم تكن هذه النتيجة لتتحقق لولا الضحايا والشهود الشجعان الذين قدموا شهادتهم خلال إجراءات قضائية عادلة ومستقلة".