في الذكرى 18 .. هؤلاء استذكروا رفيق الحريري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
في الذكرى 18 .. هؤلاء استذكروارفيق الحريري

بمناسبة الذكرى 18 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، علّق العديد من الشخصيات السياسيّة والروحيّة مستذكرين الرئيس الشهيد، ومن بين هؤلاء مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أكّد أن "الرئيس الشهيد  لم يكن مجرّد زائد واحد إلى رؤساء الحكومات اللبنانية، بل هو حي بإنجازاته في إعادة إرساء أسس وقواعد الوحدة الوطنية، وحي بإنجازاته في إعادة بناء الإنسان اللبناني من خلال التعليم والتربية في أرقى جامعات العالم، وهو حي في إعادة بناء بيروت ولبنان، بعد أن دمره الجهل والتعصب الأعمى، وهو حي في تعزيز الروح العربية في لبنان، وهو حي بمواقفه من قضية فلسطين والقدس العربية المحتلة من العدو الصهيوني".

أضاف المفتي دريان:"لقد بنى جسور المحبة والتعاون مع الدول العربية الشقيقة ومع دول العالم الصديقة، فكان واجهة لبنان في العالم العربي، وكان واجهة العالم العربي في العالم، شرقاً وغرباً"، مضيفاً "أننا في ذكرى استشهاده نستذكر مآثره الحميدة ومواقفه الوطنية الشجاعة وتفانيه من أجل وحدة لبنان وعيشه المشترك". وتابع: "وفي هذه الذكرى أيضاً، ندعو أحبتنا وأبناءنا في وطننا الغالي لبنان، إلى أن يقتدوا به وأن يتابعوا مسيرته في الخير والبناء والإعمار".

بدوره غرّد الرئيس تمّام سلام عبر "تويتر"، قائلاً : "في ذكرى استشهاد الرئيس الحريري، يتذكر كل لبناني الإنجازات الوطنية الواعدة التي تحققت في إعمار لبنان وتنمية مجتمعه ومؤسساته، بالإضافة إلى إرساء علاقات عربية وإقليمية ودولية متينة تعود بالخير على اللبنانيين وعلى لبنان".

من جانبه، أصدر النائب اللواء أشرف ريفي بياناً شدّد فيه "على متابعة مسيرة شهيدنا الكبير وهي مسيرة "لبنان أولاً" التي من أجلها استشهد، ومن أجلها سقط الكثير من الشهداء". وأضاف: "نتوجه إلى الرئيس الشهيد في عليائه بأننا لم نستكن ولم نضعف في إصرارنا لاستكمال التحقيق ومتابعة المحاكمة رغم الثمن الغالي الذي دفعناه، ونعاهده على أن نكمل المسيرة حتى توقيف القتلة الكبار منهم والصغار، وسنواجه الوصاية حتى تحرير لبنان منها".

وقال: "ثق أيّها الشهيد الكبير بأننا على العهد، وبأننا على قدر المسؤولية الوطنية للحفاظ على دماء الشهداء وعلى وطننا بعد تحريره من القتلى والمجرمين. ثق أيها الرئيس الشهيد بأننا ما زلنا في مدرستك التي تقول إن بناء الأوطان يتطلب رجالاً على صورتك، وطنيون، متفانون، سياديون، إصلاحيون، مترفعون ونزهاء".