إنجاز طبي في مستشفى الحريري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
إنجاز طبي في مستشفى الحريري

جدّد مستشفى رفيق الحريري الجامعي قسم قسطرة شرايين القلب، وأجرى أول عملية تغيير صمام بدون أي جراحة من قبل طاقم طبي متخصص في القلب والشرايين، بحضور مدير العناية الطبية في وزارة الصحة العامة جوزيف الحلو ممثلاً الوزير فراس الأبيض، رئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبدالله، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، مديرة فرع المرض والأمومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سحر مجري، العقيد الطبيب في المستشفى العسكري وجدي حداد، رئيس لجنة إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور جهاد سعادة، رئيس قسم أمراض القلب في المستشفى الدكتور وسيم شاتيلا، أخصائي أمراض القلب البروفسور علي السيد وفاعليات صحية واجتماعية. 

وأشار السيد في مؤتمر صحافي إلى نجاح أول عملية زرع صمام أبهري من طريق القسطرة لعلاج التضيق الحاد (TAVI)، موضحاً أنها المرة الأولى التي يتم فيها القيام بهذا النوع من العمليات في مستشفى حكومي داخل لبنان، "حيث أجريت عملية تغيير الصمام الأبهر بدون الحاجة إلى شق الصدر وتفادي مخاطر تبعات العمل الجراحي الصعب، مما أتاح خروج المريض من المستشفى خلال 48 ساعة". ولفت إلى أن هذه العملية تجري بتغيير الصمام الأبهر من خلال شريان في الرجل، بالتخدير الموضعي بدون الحاجة إلى بنج عام. كما أوضح أنه منذ تحديث جهاز التمييل تم إجراء 110 عمليات قسطرة للشرايين التاجية (Coronary Angiography)، و10 عمليات زرع دعمات للشرايين التاجية (PTCA)". وأكّد أن من شأن هذا العمل الطبي أن يزيد من ثقة المواطن بالمستشفى وبطاقمه الطبي والتمريضي. 

بدوره، لفت سعادة إلى الصعوبات والتحديات التي يواجهها المستشفى على مدار الساعة للحفاظ على دورة العمل الصحي بمستوى مقبول، انطلاقاً من مسؤوليته في صحة المواطن.وقال: "على الرغم من محدودية إيراداتنا وإمكاناتنا، قمنا بالعملية بنجاح وبتكاليف أقل من أي مستشفى خاص بحوالي 30% والمريضة بأحسن حال". 

أما النائب عبدالله فقد وعد، من موقعه كرئيس للجنة الصحة النيابية، بألا يوفر جهداً للمحافظة على ما تبقى من هذا النظام الصحي ومن مؤسساته الاستشفائية، والعمل على إيجاد حلول لأزمة الأدوية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والنقابات المعنية. 

من جهته، أكد رئيس قسم القلب في المستشفى أهمية تحديث القسم الذي حقق منذ تجديده في 18 آب الماضي، قفزة نوعية في مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية المقدمة للمرضى، إذ أصبح قسم القلب في المستشفى مستعداً للقيام بكل أنواع الإجراءات الطبية كزرع الشبكيات على أنواعها وفتح الانسداد المزمن في شرايين القلب، وإجراء تغيير الصمام بالطريقة التدخلية، وذلك بكلفة متواضعة نسبياً تخفف على المواطن العبء المالي وتكاليف العلاج. 

إنجاز طبي في مستشفى الحريري