فياض: بند الكهرباء استثنائي في جلسة الحكومة اليوم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
فياض: بند الكهرباء استثنائي في جلسة الحكومة اليوم

لفت وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يصر على انعقاد جلسة لمجلس الوزراء، في حين أن مسألة الكهرباء بند استثنائي فيها، مشيراً إلى أنه كان يمكن حلها بالطريقة التي اقترحها ويعرفونها.

وأوضح فياض في حديث صحفي، أنه أودع ملفاً لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يتضمن مخارج لإقرار السلفة، مؤكداً أن من بينها توقيع المراسيم وإصدار موافقة استثنائية بقيمة 62 مليون دولار على أن تصدر مراسيم لاحقة بمفعول رجعي عند تشكيل حكومة أصيلة وتعرض عليها، وقال إنه يتبين من كل ذلك أن هناك نية لعقد مجلس وزراء، معتبراً أنه "ليس بهدف إقرار سلفة الكهرباء فقط الذي بدا على أنه ملف استثنائي بالنسبة لهم". كما شدد على أنه لا يمكن استمرار الحكم بهذه الطريقة وأنه يجب أن يكون الحكم تشاركاً وشراكة.

وقال فياض: "مع أن الملف بالنسبة لي بمثابة حياة أو موت، إلا أن من يعرقل الملف هو من يشترط حضوري بدلاً من إقرار السلفة، وهو قادر على ذلك بغيابي"، لافتاً إلى أنه يريد تقديم الكهرباء للناس.

واعتبر فياض أن دعوة وفد من مؤسسة كهرباء لبنان لحضور جلسة الحكومة اليوم "سياسية ولن تقدم أو تؤخر"، كاشفاً أن المدعوين من المؤسسة لم يتخذوا قرارهم بعد بالحضور من عدمه، ومؤكداً أن دعوتهم لم تتم عبره على الرغم من أنه الوزير المعني وأنها تمت بعد رفضه الحضور. وتابع: "وضع خطوة دعوة أعضاء في مجلس إدارة كهرباء لبنان إلى الجلسة بمثابة "التفاف على الوزير لتأمين حضور المؤسسة".