ميقاتي يلغي جلسة الحكومة بسبب الانقسام الطائفي

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 27 مارس 2023
ميقاتي يلغي جلسة الحكومة بسبب الانقسام الطائفي

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إلغاء الجلسة التي كان من المقرر أن يعقدها مجلس الوزراء الإثنين المقبل، وذلك بسبب "الظروف المستجدّة المتعلقة بمحاولة البعض جر البلاد إلى إنقسام طائفي". وقال في بيان إن عملية إنتخاب رئيس الجمهورية تشكل الأولوية المطلوبة لاكتمال عقد المؤسسات الدستورية وإعادة الانتظام الكامل إلى الدولة اللبنانية، وأضاف أن "هذا الأمر الذي نشدّد عليه في كل مواقفنا ولقاءاتنا واجتماعاتنا يتحمّل مسؤوليته النواب المطلوب منهم دون سواهم انتخاب الرئيس، وعدم التلكؤ في القيام  هذا الواجب الدستوري".
وتابع: "لكن يبدو أن البعض يحاول تحويل الأنظار عن تعطيله لعملية الانتخاب أو فشله في تأمين التوافق المطلوب لإتمام هذا الاستحقاق، بالتصويب مجدداً على الحكومة التي تجهد لتأمين استمرارية عمل المرافق العامة ومعالجة القضايا الأساسية قدر المستطاع وبما تسمح به الإمكانات". وأشار إلى أنه "بدل أن تأخذ القيادات الوطنية والسياسية، المواقف والتحذيرات الدولية من خطورة الأوضاع بعين الإعتبار وتتوحد على إتمام المعالجات المطلوبة، وتتفعّل إجتماعات الطوارئ والإهتمام بمناقشة كيفية الخروج من المخاطر التي عبّر عنها صندوق النقد الدولي، بدل كل ذلك نشهد محاولة لجرّ البلاد إلى انقسام طائفي لتأجيج الصراعات، وإعطاء إجراء إداري بحت منحى طائفياً بغيضاً".
وقال ميقاتي: "نظراً للظروف المستجدّة المتعلقة بمحاولة البعض جر البلاد إلى انقسام طائفي لتأجيج الصراعات، ولأننا نتحمّل المسؤولية الدستورية بقناعة وطنية ولكن بدون أن نسمح بجرّنا إلى الانتحار أو إلى ما لا يشبه قناعاتنا،  لكل هذه الأسباب نعلن إلغاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة الإثنين".
وشدد على أن "أمام النواب والقيادات السياسية والروحية المعنية، مسؤولية إنتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة، فليتحمّل كل طرف مسؤوليته، وللبحث صلة".