فيّاض: رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء يحتاج إلى إجماع سياسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
فيّاض: رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء يحتاج إلى إجماع سياسي

رأى وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أنّ رفع تعرفة الكهرباء هو الحلّ المثالي للقطاع، كاشفاً عن موافقة المؤسّسة العامة على القرار، وموضحاً أنها تحتاج الآن إلى توقيع وزير المال ومن ثم موافقة مجلس الوزراء. لافتاً إلى أنه بإمكان الحكومة الحالية الموافقة على القرار بصورة استثنائية، خاصّة أنّها وقّعت في وقت سابق على خطة الكهرباء التي تلحظ رفع التعرفة.

شراء الفيول

وأشار فيّاض إلى أنّ رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء يحتاج إلى إجماع سياسي، لعدم الوقوع في مشكلة زيادة الإهدار نتيجة عدم دفع الفواتير، مشدداً على أنّ الإهدار الفني وغير الفني، الذي لحظته الوزارة هو 40 في المئة وأنه لا يجب أن يتجاوز هذا الحدّ. وأفاد بأنّه عند رفع التعرفة ستتمكن "كهرباء لبنان" من شراء الفيول والغاز. كما رجّح أن يستورد لبنان الفيول من الجزائر، معتبراً أنّ أسعارها مناسبة.

ضمانة البنك الدولي

وقال فيّاض إنّه بدون رفع التعرفة سيكون لبنان تحت تأثير "إبرة مورفين"، تتمثل بإنتاج الكهرباء من الفيول العراقي فحسب لسنة إضافية، كاشفاً أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يقوم بالحصول على ضمانة من البنك الدولي للإستيراد بسهولة أكثر.

ولفت فيّاض إلى أنّ كمية الفيول العراقي التي ستصل أواخر أيلول ستزيد كمية الإنتاج إلى ما يقارب الـ300 ميغاوات، أي ستتمكن كهرباء لبنان من تأمين 3 ساعات كهرباء يومياً.