كرامي وناصر نائبان.. "الدستوري" يبتّ بطعون جديدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
كرامي وناصر نائبان.. "الدستوري" يبتّ بطعون جديدة

أعلن المجلس الدستوري قبول الطعن المقدّم من النائب فيصل كرامي عبر المحامي وديع عقل ضدّ نيابة رامي فنج عن المقعد السني في طرابلس وأبطلها، وبذلك أصبح كرامي نائباً حالياً فيما فنج أصبح نائباً سابقاً.

كذلك، قبل المجلس الدستوري الطعن المقدّم من حيدر ناصر ضدّ نيابة فراس السلوم عن المقعد العلوي، وبذلك أصبح ناصر نائباً حالياً.

وبهذه الحالة، يكون المجلس الدستوري قد أعاد فرز الأصوات ما أعطى لائحة كرامي 3 حواصل على حساب لائحة "التغيير الحقيقي" التي حصدت حاصل واحد بنيابة إيهاب مطر، فتُبطل تلقائياً نيابة فراس السلوم الفائز الثاني على اللائحة. وعند احتساب الأصوات التفضيلية، حصل المرشحون السنّة الفائزون جميعهم على أصوات أكثر من رامي فنج، فيذهب حاصل لائحة التغيير إلى المرشح العلوي. 

يذكر أن المجلس الدستوري بدأ منذ 20 تشرين الأول، الجلسة الأولى للبت في الطعون الانتخابية المقدّمة بعد انتخابات 2022، وقراراته غير قابلة للطعن أو المراجعة.

وفي هذا السياق، أشار رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب إلى أنه "كان هناك طعن مقدّم من فيصل كرامي وحيدر ناصر ضد نفس الأشخاص، وضمينا الطعنين وأعدنا فرز 50 قلماً تقريباً، والفرق بين لائحة رامي فنج واللائحة الأخرى كان بسيطاً". وأضاف أنه عندما يتبلّغ النائبان رامي فنج وفراس السلوم قرار الإبطال، عندها لا يحق لهم الحضور إلى مجلس النواب لاستكمال مهامهم النيابية. 
أما فيما يخص نتائج المتن وعكار، أعلن مشلب أنها تحتاج إلى بعض الوقت لتظهر وربما بعد أسبوعين سيتم الإعلان عنها.