دعوة أميركية-فرنسية-سعودية لانتخابات رئاسية تتماشى مع الدستور

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
دعوة أميركية-فرنسية-سعودية لانتخابات رئاسية تتماشى مع الدستور

شددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وفرنسا، خلال اجتماع عقده ممثلون لها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك،  على أهمية دعم لبنان والعمل لحماية أمنه واستقراره. وأكدت ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها بما يتماشى مع الدستور . وأشارت إلى أن على الرئيس المنتخب أن يحرص على توحيد الشعب اللبناني، وأن يعمل مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة للتغلب على الأزمة الحالية.

كذلك دعت السعودية والولايات المتحدة وفرنسا، إلى تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية المطلوبة بشكل عاجل لمواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان، وتحديداً تلك الإصلاحات اللازمة للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي. وأعلنت أيضاً استعدادها للعمل بشكل مشترك مع لبنان لدعم تنفيذ إجراءات الإصلاح الأساسية التي تعتبر ضرورية لازدهار البلاد واستقرارها وأمنها في المستقبل، مع إقرار الدور الحاسم للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي بوصفها المدافع الشرعي عن سيادة البلد واستقراره الداخلي.

أما عن الحكومة الجديدة، فأكد البيان ضرورة أن تقوم بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي 1559 و 1680 و 1701 و 2650 وغيرها من القرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها تلك الصادرة عن جامعة الدول العربية، والتي تلزم باتفاق الطائف الذي يحفظ الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان.

 وفي هذا السياق، قال السفير السعودي في لبنان وليد البخاري عبر تغريدة على "تويتر": "بيان مُشترك سعودي -أميركي - فرنسي رسالتهُ : اتفاق الطائف هو المؤتمن على الوحدة الوطنية وعلى السلم الأهلي في لبنان".