الجميّل: لست مرشحاً للرئاسة بسبب "الظروف"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
الجميّل: لست مرشحاً للرئاسة بسبب "الظروف"

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، أنه ليس مرشحاً للرئاسة "لأنه لا يرى الظروف مؤاتية". واعتبر أن الحكومة المستقيلة لا يجب أن تقوم بدورها بشكل طبيعي لأنها غير خاضعة للمساءلة. كما أشار إلى أن موقفه من الانتخابات الرئاسية معروف، قائلاً إن المسار الديمقراطي الانتخابي متوقف "لأن الفريق الآخر ربط تطبيق الدستور بعملية الإجماع". ورأى أن الانتخابات الرئاسية بالشكل الحالي هي "تعيين"، وتابع: "عند اشتراط الثلثين فمعنى ذلك أنها ليست انتخابات".

ولفت الجميّل، في تصريح تلفزيوني، إلى أنه سبق للـ"كتائب" أن تحاور مع حزب الله، مشيراً إلى أن الاجتماعات حصلت في العلن، ومشدداً على أنه عندما يريدون التحاور مع "الحزب"، لا إحراج لديهم بأن يكون الحوار في العلن. كما عبّر عن قناعته بأن "حزب الله ليس في وارد حوار جدي".

وقال الجميّل إن "حزب الله يحاول أن يسرّب الأخبار عن الحوار مع بعض الأفرقاء بدءاً من بكركي مروراً بميشال معوض أو القوات اللّبنانية"، مشدداً على أن الحوار يجب أن لا يخضع لشروط. 

واعتبر الجميل، أن "لبنان والشعب اللبناني رهينة بيد من يحاول فرض مشيئته على جميع اللبنانيين"، موضحاً أن "عقيدة الحزب وقراره وتمويله غير لبناني". كما رأى أن " إيران وضعت يدها على القرار اللبناني".