عون: التدقيق في "المركزي" لن يتوقف

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
عون: التدقيق في "المركزي" لن يتوقف

أوضح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن التدقيق الجنائي في الحسابات المالية لمصرف لبنان، والذي بدأ متأخراً سنتين وبضعة أِشهر منذ اتخاذ مجلس الوزراء القرار باعتماده في شهر آذار 2020، لن يتوقف حتى يصل إلى نتائج عملية مهما وضعت في وجهه عراقيل وصعوبات.

ولفت الرئيس عون، خلال استقباله مجلس نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان برئاسة النقيب عفيف شرارة، إلى أن العراقيل التي وضعت أمام عملية الإصلاح التي سعى إلى تنفيذها منذ ما قبل تسلمه سدة الرئاسة الأولى، كانت كثيرة خاصةً لجهة كشف المخالفات المالية التي ارتكبت على مر السنين الماضية، وعدم إقرار موازنة الدولة ما عدا عام 2017، ناهيك عن عدم التدقيق في قطع الحساب للسنوات المالية منذ التسعينيات.

ولفت  عون إلى أنه سيتابع العمل في ما تبقى من ولايته الرئاسية لتوفير الأسس الضرورية والأرضية المناسبة لاستمرار العملية الإصلاحية مع رئيس الجمهورية المقبل.

ومن جهةٍ أخرى، استقبل رئيس الجمهورية المنسق الخاص للمساعدات الدولية للبنان بيار دوكان، الذي أشار إلى أنه يقدّر ما أعلنه الرئيس عون بأنه يدعم العمل الإصلاحي ويريد الوصول إلى نتائج إيجابية. وأكد استمرار الاهتمام الفرنسي بلبنان والرغبة في المساعدة على خروجه من الأزمة. ولفت أنه سيعمل على تشجيع الدول المانحة والمؤسسات الدولية لدعم لبنان من أجل تحسين البنى التحتية ما يزيد من فرص العمل ويحد من تنامي الهجرة.

وبدوره أكدّ الرئيس عون، لدوكين مواصلة العمل لتحقيق الإصلاحات الضرورية ولاستكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.