"لبنان القوي": نعم للحوار حول اسم المرشح ولا للشعبوية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
"لبنان القوي": نعم للحوار حول اسم المرشح ولا للشعبوية

أكد تكتل لبنان القوي استعداده للبحث عن اسم المرشح الأفضل لرئاسة الجمهورية لهذه المرحلة، لكنه شدد على أنه غير مستعد للمشاركة في "أي محاولة لإضاعة الوقت خدمة لحسابات أي طرف لأهداف شعبوية". ولفت إلى أن الهدف من التصويت بالورقة البيضاء هو إفساح المجال أمام التوافق وليس تكريس العجز، وقال إن الكتل النيابية مدعوة لملاقاة "لبنان القوي" للإجابة على ورقة الأولويّات الرئاسية التي حملها التكتل إليها، وتحديد أسماء المرشحين الذين يمكن أن يجسّدوا "ما ننتظره ممّن نريدهم أن يتبّوأوا المركز الأوّل في الدولة".

ولفت التكتل في بيان، صدر عقب اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل، إلى ضرورة التزام حكومة تصريف الأعمال بشكل تام بالدستور، لجهة حصر صلاحيّاتها بتصريف الأعمال بالمعنى الضيّق للكلمة، أي الامتناع عن عقد جلسة لمجلس الوزراء وعن اتخاذ أي إجراء آخر غير دستوري. وحذّر من أي اتجاه لاعتبارات سير أعمال الدولة في غياب رئيس للجمهورية، معتبراً أن ذلك في حال حصوله يشكل نوعاً من "تطبيع الشواذ وإطالة الفراغ في المقام الدستوري الأوّل". وأشار إلى أن مجلس النواب أكد في الجلسة التشريعية الأخيرة  أن حكومة تصريف الأعمال لا يمكنها ممارسة صلاحيّات رئيس الجمهورية وكالةً. 

من جهة أخرى، اعتبر "لبنان القوي" ما حصل في قناة MTV، خلال حلقة برنامج "صار الوقت"، مواقف سياسية غير بريئة وسلوكاً إعلامياً للمحطّة يعكس نيّة واضحة بتجديد حملة التشويه المبرمجة ضد التيار، مطالباً المحطة ببثّ شرائط التسجيل التي تظهر الحقائق، وأشار إلى أن الملف أصبح في عهدة النائب العام التمييزي، داعياً إياه لإجراء التحقيقات اللازمة وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المرتكبين.