خليل: "أمل" لم تسمّ مرشحها للرئاسة بعد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
خليل: "أمل" لم تسمّ مرشحها للرئاسة بعد

علّق عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل على دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار بالقول: "ظروف هذا الحوار لم تنضج بعد، رغم محاولة بري الأخيرة الدعوة إليه، لكن الكتل المسيحية الأساسية عارضت هذا الأمر، نتيجة الموقف الحاد فيما بينها، وبالتالي أخّرت الوصول لمثل هذا التفاهم". ولفت إلى أنّه "لا يمكن مقاربة ملف انتخابات رئاسة الجمهورية بمعزل عن شبكة العلاقات السياسية القائمة بالبلد، والمعقدة لدرجة وصلت إلى حدّ من الانسداد السياسي، وتعطيل التواصل الحقيقي والفعلي بين مكونات المجلس النيابي والقوى السياسية بين بعضها البعض".

وأعرب عن اعتقاده أن "هناك تجاهل أو عدم اهتمام عربي إقليمي ودولي بالملف اللبناني، لاعتبار أنه ليس في أولوية هذه الدول، وبالتالي لبنان الذي تعوّد باستحقاقاته الأساسية على المواكبة الخارجية، للأسف اليوم وجدت القوى السياسية نفسها عاجزة عن حل المشكلة بشكل مباشر وداخلي".

وعن مرشّح حركة أمل لرئاسة الجمهورية، أكّد أن " الحركة لم تسم حتى الآن مرشحها، لدينا قناعات ولدينا أفضليات بالخيار، إذا ما كان هناك مرشحون معلنون لدينا موقف صادق يرتبط برئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وهو نفسه لم يعلن بعد أنّه مرشح، وبالتالي نحن بانتظار هذا الأمر ليبني على الشيء مقتضاه".

كما رأى أنّ "من يرشّح النائب ميشال معوض هو يعرف أنه يريده مرشحاً وليس رئيساً، وبالتالي نحن لم ندخل بهذه اللعبة، لعبة رمي مرشحين بدون أن تكون هناك فرصة لوصولهم للرئاسة، وبالتالي لا يمكن التفاهم إلا بالحوار والتواصل والتشاور بين القوى مع بعضها البعض".