لبنان بالمركز 13 في مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
لبنان بالمركز 13 في مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية

تحافظ دولة الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول في المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، نتيجة استحواذها على المركز الأول في مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار.

وقال صندوق النقد العربي في تقرير، إن قطر جاءت في المركز الثاني في المؤشر، بينما حلت السعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين في المراكز الثالث والرابع والخامس والسادس على التوالي.

وتتوزع الدول العربية في المؤشر على النحو التالي:

1- الإمارات 2- قطر 3- السعودية 4- الكويت 5- سلطنة عمان 6- البحرين 7- المغرب 8- الأردن 9- تونس 10- مصر 11- الجزائر 12- موريتانيا 13- لبنان 14- ليبيا 15- العراق 16- اليمن 17- السودان.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات والسعودية شغلتا المركزين الأول والثاني في مؤشر قطاع مالية الحكومة، ويعود ذلك إلى حصول الإمارات على مركز متقدم في مؤشر الحرية المالية، والمركز الثاني في مؤشر الفائض / العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي، بينما استفادت السعودية من مكانتها المتقدمة في مؤشر الإيرادات العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

كما حلت الإمارات في المركز الأول، على مستوى الدول العربية، في مؤشر القطاع النقدي والمصرفي مستفيدة من حصولها على مركز متقدم في مؤشر السيولة المحلية للناتج المحلي الإجمالي، وفي مؤشري معدل نمو الأصول الأجنبية ونسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي.

واحتلت الكويت المركز الثاني نتيجة تدني مؤشر القروض المتعثرة من إجمالي القروض، وحصولها على مركز متقدم في مؤشر نسبة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص إلى الناتج المحلي.