لجنة الدفاع: تسليم أول دفعة من الجوازات في ت1

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
لجنة الدفاع: تسليم أول دفعة من الجوازات في ت1

عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة برئاسة النائب جهاد الصمد، وتم البحث في مواضيع داخلية عدة، أبرزها عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل لجهة الهاتف الثابت والخلوي، وإصدار جوازات السفر. كما تطرقت اللجنة إلى موضوع النفايات، لكن تأجل نقاشه إلى جلسة أخرى ستحدد لاحقاً.

عقد المليون جواز سفر

عقب الجلسة، قال الصمد في موضوع إصدار جوازات السفر، إن اللجنة استمعت إلى ممثلي الأمن العام، وأكد أنهم أجابوا عن أسئلة النواب في هذا الملف، مشيراً إلى أنهم بينوا عدد الجوازات المتوافرة حالياً لدى المؤسسة، والبالغة 150 ألف جواز إلكتروني، و80 ألف جواز بيومتري. وسيكون عدد الجوازات الجديدة بحسب العقد مليون جواز. كما لفت إلى أنه خلال شهر تشرين الأول المقبل، سيتم تسليم أول دفعة من الجوازات، وهي 200 ألف جواز من أصل مليون لجهة التمييز في إعطاء الأولويات للفئات الآتية:

  •   الاستسقاء. 
  •  عقود العمل الخارجية.
  •  الطلاب
  •  تجديد الإقامات للمقيمين خارج البلاد.
  •  حديثو الولادة المقيمون خارج البلاد.

عائدات الصندوق البلدي 

أما في موضوع عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل لجهة الهاتف الثابت والخلوي، فقال الصمد، إن وزارة الاتصالات أرسلت الحصة البالغة 10% للبلديات، من العام 2019 وحتى شهر أيار من العام 2022، لكن بعد النقاش مع النواب، تبين أن الوزارة أرسلت الإيرادات إلى وزارة المال وليس إلى البلديات. وطلب الصمد من وزير الاتصالات  في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، تزويد اللجنة خطياً بأرقام المبالغ المحولة إلى البلديات منذ عام 2017 حتى تاريخ اليوم، سواء لجهة الهاتف الثابت أم الهاتف الخلوي، وذلك للتأكد أكثر وبشكل دقيق من المعلومات.