"ليلة أمل": مقاومة ثقافيّة وفكريّة وفنيّة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
"ليلة أمل": مقاومة ثقافيّة وفكريّة وفنيّة

نظّم حفلٌ تحت شعار "ليلة أمل" عند الثامنة والنصف مساء أمس في "فوروم دو بيروت" بتوقيع الفنانة هبة طوجي والملحن أسامة الرحباني وعازف الفلوت إبراهيم معلوف.

وألقى الرّحباني كلمةً له على المسرح مشيراً إلى أنّه "من حقّنا أن نقدّم فنّاً ونظلّ منارة مختلفين عن جميع الناس، لأنّنا الوجه الذي يجعل لبنان مختلفاً تماماً بفضل مبدعيه من الفنّانين والمفكّرين والمثقّفين، في ظلّ غياب أيّ خطة في المستقبل أو رؤية من أيّ سياسيّ تخصّ هذا الأمر، الذي هو الأقوى في العالمين العربي والغربي، والذي يُبدع فيه جميع اللبنانيّين، ولذا قرّرنا أن نستمرّ ونقاوم مقاومة ثقافيّة وفكريّة وفنيّة".

وتمنّى لو وجد في البرامج الانتخابية للمرشّحين زاوية مخصّصة للثقافة والفنّ، متسائلاً "إن لم ندافع عن الثقافة والفن، فعمَّ سندافع؟"

من جهته، قالت طوجي إن "واجبنا أن نستمرّ ونناضل، صراعنا وبقاؤنا هو لاستمرارية الفنّ والفكر والثّقافة التي تغيب في ظلّ هذه الأوضاع. ولأنّ في كلّ خطوة نقدّمها نحاول أن نرفع رأس بلدنا في العالم، أتمنّى أن تكون اللّيلة ليلة أمل، وأن ننسى كلّ ما يحصل، ونعيش اللحظة. افرحوا معنا، وثوروا معنا، واغضبوا معنا".

وقدّمت أغانٍ وطنيّة ورومانسيّة وهديّة خصّت بها جمهورها هي أغنية جديدة سيتضمّنها ألبومها.

وشاركت الفنانة إليسا الحفل حيث أكّدت أن بيروت عادت إلى الحياة "ونريد أن نرى هذه المدينة دائماً هكذا، مدينة الحب والفن والموسيقى". وأضافت أن "هذا الحفل اليوم يُشكل انطلاقة لاستعادة بيروت التي نريد".