هل الحقن المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل مفيدة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
هل الحقن المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل مفيدة؟

لم تحبذ دراسة حديثة، الحقن شائعة الاستخدام لعلاج مرضى التهاب المفصل التنكسي، إذ رأت أنها ليست فعّالة كثيراً في تخفيف الألم، بل تزيد من مخاطر الآثار الجانبية الضارة. وتستخدم هذه الحقن منذ السبعينات، وتسمى بحقن حمض الهيالورونيك، ورغم الأبحاث السابقة التي أكدت عدم فعالية العلاج، استمر استخدام هذه الحقن بصورة متزايدة في بعض البلدان.

لماذا تُستخدم حقن حمض الهيالورونيك؟

يعيق التهاب مفاصل الركبة كبار السن، بحسب الدراسة التي خلص معدّوها إلى أنّ أكثر من 560 مليون شخص يعانون من هذه الحالة في جميع أنحاء العالم، ويتسبب بتدهور الغضروف في مفاصل الركبة، ما يؤدي إلى ألم وصعوبة بالمشي في كثير من الأحيان. فتُستخدَم حقن حمض الهيالورونيك، كونها مادة هلامية، على المفصل بهدف تليين الحركة وتقليل الألم.

وقارن معدّو الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «بي إم جي» العلمية، بين أشخاص تلقّوا حقن حمض الهيالورونيك مع آخرين تلقّوا حقناً بعلاج وهمي، أو لم يخضعوا لأي علاج، وتوصلوا إلى أدلة قاطعة قوية على أنّ زيادة اللزوجة غير مرتبطة سريرياً بانخفاض بشدة الألم.

هل حقن حمض الهيالورونيك ضارّة؟

كما رأى الباحثون أن العلاج مرتبط بارتفاع معدل أحداث ضارة خطيرة، لافتين إلى أنّ هذه الحقن ليست غير فعّالة فحسب مقارنة بالعلاج الوهمي، لكنها قد تكون أيضاً ضارة بشكل خطير. وقالت إن أكثر من 12 ألف مريض تلقوا علاجهم عبر هذه الحقن، ولم يستفيدوا منه بين العامين 2009 و2021. وارتفعت نسبة استخدام الحقن في الولايات المتحدة بشكل كبير، من العام 2012 إلى العام 2018، حيث تلقّى واحد من كل 7 مرضى مصابين بهذه الحالة حقنة.