تسريب بيانات ملايين المستخدمين لـ "تويتر"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
تسريب بيانات ملايين المستخدمين لـ "تويتر"

كشفت تقارير لموقع "ذا فيرج" التقني عن نشر أسماء مستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني لأكثر من 200 مليون مستخدم لمنصة "تويتر" من قِبل المخترقين. وقد جمعت بيانات الاعتماد من عدد من خروقات "تويتر" السابقة التي يعود تاريخها إلى العام 2021. وعلى الرغم من أن قاعدة البيانات لا تتضمن كلمات مرور المستخدمين، إلا أنها تمثّل تهديداً أمنياً لهم.

لا يوجد تقدير دقيق للمستخدمين المتأثرين بالانتهاك، لكن اللقطات المنتشرة تُظهر أنها تحتوي على عدد من الملفات النصية تتضمّن عناوين البريد الإلكتروني وأسماء مستخدمي "تويتر" المرتبطة، بالإضافة إلى الأسماء الحقيقية للمستخدمين وعدد المتابعين وتاريخ إنشاء الحساب، حيث تباع قاعدة البيانات في منتدى قرصنة واحد مقابل دولارين فقط.

ترجّح "واشنطن بوست" أن أصل قاعدة البيانات يعود إلى العام 2021، عندما اكتشف المخترقون ثغرة أمنية في أنظمة أمان "تويتر" سمحت للجهات الخبيثة بمطابقة البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف مع حسابات على "تويتر" من خلال عمليات البحث. وكانت "تويتر" قد كشفت عن هذه الثغرة الأمنية في آب 2022، قائلة إنها أصلحت المشكلة في كانون الثاني من ذلك العام.

ويُعدّ الاختراق أحدث كارثة للأمن السيبراني التي تؤثر على موقع "تويتر"، الذي كافح منذ فترة طويلة لحماية بيانات مستخدميه. فيما يجرى التحقيق في الشركة من قِبل الاتحاد الأوروبي بشأن الانتهاك، ويتم التحقيق من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية بحثاً عن ثغرات أمنية مماثلة.