مدفيديف: نحذر من العبث بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022
مدفيديف: نحذر من العبث بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن

نبّه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ​دميتري مدفيديف​، من إعادة النظر بوضع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي​، بما في ذلك حق النقض، وإلا فإن ​الأمم المتحدة​ ستواجه أزمة منهجية، ونتيجة لذلك ستكرر المنظمة مصير عصبة الأمم (1920-1946) أول منظمة عالمية فشلت في أداء المهام المتعلقة بضمان الأمن الجماعي، بعد ​الحرب العالمية​ الثانية، وتم نقل مهام هذه المنظمة إلى الأمم المتحدة.

وشدد في بيان، على أنه من المهم أن تحتفظ الأمم المتحدة بالمبدأ الأساسي للعلاقات الدولية، وهو المساواة بين جميع الدول وواجب الاستماع إلى موقف كل دولة، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة والوثائق الأساسية التي اعتمدتها هي الأداة العالمية الوحيدة في العالم لتسوية النزاعات الدولية. ومع ذلك، نوه بأنها ليست مثالية بأي حال من الأحوال.

وأشار مدفيديف، إلى أنه يمكن زيادة عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، لكن صلاحياتهم يجب أن تكون مصونة، وحث على "رفضٍ حازم للفكرة الغربية الرديئة حول مفهوم النظام القائم على القواعد، باعتبارها غير مقبولة وضارة للغاية للإنسانية، فهي غير مقبولة من قبل أي شخص، وهي غير محددة في محتواها تماماً، ويتم الترويج لها على عكس القواعد والمؤسسات الدولية القائمة، بما في ذلك الأمم المتحدة نفسها".