منتدى البنك المركزي الأوروبي يجتمع... ولاغارد أبرز الحاضرين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
منتدى البنك المركزي الأوروبي يجتمع... ولاغارد أبرز الحاضرين

يعقد منتدى البنك المركزي الأوروبي بحضور نحو 200 مشارك في منطقة سينترا غرب لشبونة مساء اليوم اجتماعاً، يناقش خلاله محافظو البنوك المركزية واقتصاديون أفضل سبل مواجهة عودة التضخم الذي عززته أزمة أوكرانيا.

أبرز الحاضرين

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد التي تحدثت في النسخة الأولى من المنتدى العام 2014، عندما كانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، تعود اليوم إلى سينترا، ونقلت وسائل إعلام أوروبية عن لسانها، أنها أبلغت رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الجمعة خلال اجتماع في بروكسل، بأن الحرب أثّرت بشكل ملموس على اقتصاد منطقة اليورو.

كما سيحضر أيضاً رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول ومحافظ بنك إنكلترا أندرو بايلي بالإضافة إلى المدير العام لبنك التسويات الدولية أغوستين كارستينز، على أن يجتمع المسؤولون الأربعة بعد غد الأربعاء في نهاية المنتدى.

خطاب لاغارد

تترقّب الأسواق المصرفية خطاب لاغارد المقرر صباح الثلاثاء فيما يستعد البنك المركزي الأوروبي في تموز/يوليو، في مواجهة التضخم، لرفع معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عاما. وقد أدى هذا الاحتمال إلى إحياء مخاطر أزمة ديون في منطقة اليورو، مع تفاوتات متزايدة في أسعار الفائدة المفروضة في دول شمال أوروبا وجنوبها للاقتراض وتمويل العجز.

تجدر الإشارة، إلى أن البنك المركزي الأوروبي يسعى إلى طمأنة المستثمرين من خلال إعلان استعداداته لإنشاء آلية جديدة لمكافحة الفروق في أسعار الفائدة بين البلدان المستفيدة من شروط الاقتراض الجيدة وغيرها. وسيتم ترقب أي تفاصيل جديدة في هذا الصدد في البرتغال.