مشروع "وطن الإنسان" يبحث في موضوع ثروة لبنان المائية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
مشروع "وطن الإنسان" يبحث في موضوع ثروة لبنان المائية

تناول المجلس التنفيذي لـ"مشروع وطن الانسان" أهمية الموقف اللبناني الموحد الذي تم التعبير عنه في خلال المشاورات مع الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، والذي ثبت على مبدأ الانطلاق من الخط 23 مع التركيز على بعض التعديلات من قبل لبنان.

وأمل المجلس، بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب نعمة افرام، في أن يشكل هذا الأمر بادرة خير في التعاطي المنهجي الإيجابي مع القضايا الوطنية في المرحلة المقبلة والذي يفترض أن ينطلق من خطة التعافي المالي والإصلاحات المطلوبة لإعادة تسيير أمور الدولة بطريقة بنّاءة، إذ إن ترك الابواب مشرعة على الفساد والمحاصصات سيكون كمن يصب الماء في "قساطل" مثقوبة.

ورأى المجتمعون أن تزامن زيارة هوكشتاين للبنان في اليوم نفسه مع زيارة رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي لإسرائيل بهدف سد فجوة نقص الغاز الروسي إلى أوروبا بواسطة الغاز الإسرائيلي، وبالتالي توقيع اتفاق ثلاثي بين إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز صادرات الغاز إلى أوروبا،  يشكل فرصة على لبنان التقاطها، إذ إن السؤال الذي يطرح أين لبنان من هذا الموضوع وما الذي يمنعه من الانطلاق بأسرع ما يمكن لاستخراج الغاز من كل المربعات على طول الشاطئ اللبناني والاستفادة من الفرص المتاحة. اليوم هو الوقت المناسب كي ننظر إلى مصلحة الشعب اللبناني في أمنه القومي والاقتصادي وحاجاته الحياتية وسعادته كمواطن فوق كل اعتبار.

وطالبوا بأن يتم التركيز على كيفية إرساء أقصى درجات الاستقرار للاستفادة من الموسم السياحي الواعد الذي من شأنه أن يشكل عنصراً أساسياً في إعادة تحريك الوضع الاقتصادي وبالتالي تخفيف معاناة الناس على الصعد كافة خلال المرحلة المقبلة.