ميقاتي والأسمر يبحثان في قضايا اجتماعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
ميقاتي والأسمر يبحثان في قضايا اجتماعية

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، في السرايا الحكومية اليوم، في إطار مناقشة الملفات الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما معاناة القطاع العام، ومعاناة الضمان الاجتماعي. وتطرقا إلى موضوع تعاونية موظفي الدولة. ودعا الأسمر إلى الحوار مع رابطة موظفي الإدارة العامة.

400 مليار ليرة لـ"الضمان"

عقب الاجتماع، أكد رئيس الاتحاد العمالي العام أنّه نقل معاناة القطاع العام، والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة، والبلديات، والمستشفيات الحكومية، وتلفزيون لبنان، والضمان الاجتماعي إلى ميقاتي، لافتاً إلى أن الحد الأدنى للمبلغ المقطوع هو مليون ونصف مليون ليرة، وحده الأقصى ٣ ملايين ليرة. وشدد على ضرورة دفع الدولة ما في ذمتها للضمان، مشيراً إلى أنه يبلغ  5 آلاف مليار ليرة. وقال الأسمر إنه بحث في هذا الموضوع مع وزير المال قبل يومين في حضور المدير العام للضمان، مؤكداً الاتفاق على دفع 400 مليار للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إضافةً إلى 125 ملياراً لدعم مرضى الأمراض المستعصية وغسيل الكلى.

تعويضات نهاية الخدمة

ولفت إلى أنه تم البحث في موضوع تعويضات نهاية الخدمة، معتبراً أنه من غير المعقول استمرار الضمان بدفع التعويضات على دولار 1500 ليرة، وقال إن ميقاتي أكد دراسة إعادة احتساب التعويضات في الصندوق الوطني للضمان. أما بالنسبة لتعاونية موظفي الدولة ، فقد أكد الأسمر ضرورة المبادرة إلى رفع تعرفات الاستشفاء والتعليم، متمنياً تنفيذ مرسوم الـ 1,200,000 ليرة الخاص بالعسكريين، وأن يتقاضى الجميع هذا المبلغ بحلول أول تموز.