ميقاتي يشيد بتعميم المدعي العام التمييزي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
ميقاتي يشيد بتعميم المدعي العام التمييزي

رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قوله أن "الخطوة التي اتخذها النائب العام لدى محكمة التمييز  القاضي غسان عويدات اليوم لجهة تنظيم آلية تطبيق أحكام قانون السرية المصرفية المعدّل، تشكل خطوة أساسية على صعيد معالجة الخلل القضائي الذي حتّم عليه توجيه كتابه إلى وزير الداخلية  بهدف وقف مسار  خطير في استخدام القضاء والقانون لتصفية حسابات سياسية" مؤكداً أنه لم يكن القصد أبداً حماية أحد أو تأمين الغطاء لمخالفات أحد.

وأشار زوار نقلاً عن ميقاتي، إلى "أن رئيس الحكومة يدعو إلى أن تكون خطوة القاضي عويدات بداية الطريق في العودة إلى انتظام العمل القضائي ضمن الأطر والأصول القانونية المرعية الإجراء حفاظاً على حسن سير العدالة". وقالوا إن رئيس الحكومة يتطلع  إلى اتخاذ مجلس القضاء الأعلى القرارات اللازمة بهدف تأمين كل الحقوق والضمانات التي يمنحها القانون لأي متقاضٍ بما يؤمن اطمئنانه لحيادية القاضي.

وجدّد ميقاتي المطالبة بتطبيق القوانين على الجميع، "وليقل القضاء كلمته في كل الملفات"، مجدداً تأكيده "احترام مبدأ فصل السلطات وتوازنها وتعاونها".

يُذكَر أن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، كان قد أصدر تعميماً إلى جميع النيابات العامة في كل المحافظات اللبنانية بما فيها النيابة العامة المالية ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، طلب بموجبه الامتناع عن طلب أي معلومة مصرفية لا تتعلق بالدعاوى العائدة لجرائم الفساد ومكافحة تبييض الأموال.